كهرمان مرعش

كهرمان مرعش

كهرمان مرعش أو قهرمان مرعش (بمعنى مرعش البطلة في أعقاب انتصارها على الفرنسيين) هي مدينة تقع بين قيليقية والأناضول جنوب تركيا حاليًا، وهي عاصمة محافظة مرعش، وتعتبر إحدى محطات السياحة في تركيا.

تقع المدينة عند سفح جبال طوروس إلى الشرق من نقطة التقائها بجبال الأمانوس، ويبلغ تعداد سكانها 1,116,618 نسمة حسب الاحصائيات الرسمية بعد زلزال مرعش الكبير الذي حدث في السادس من فبراير/ شباط من عام 2023 ميلادي.

في عام 645 سقطت مدينة مرعش البيزنطية بيد المسلمين بعد أن كانت أبرشية سريانية أرثوذكسية مهمة ثم تعرضات لهجمات شرسة أثناء الحملات الصليبية التي هاجمتها بشكل متكرر إلى أن سقطت بأيديهم وبقيت تحت سيطرة الأرمن القادمين من أرمينية وشكلت جزءًا من الدولة الأرمنية في قيليقية خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر.

اقرأ مقالتي عن غازي عنتاب

وبعد ذلك استعادها المسلمون وفي زمن بني عثمان أتبع العثمانيين سنجق مرعش إلى ولاية حلب، وكانت العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين مرعش وحلب وثيقة جداً رغم أن غالبية سكان مرعش في أواخر العصر العثماني كانوا من الأتراك.

بعد انهيار السلطنة العثمانية وبموجب اتفاقية سايكس بيكو وقعت مرعش تحت سيطرة الانتداب الفرنسي الذي نصب حامية وقامت سلطات الاحتلال بإعادة اللاجئين الأرمن الذين فروا عقب مذابح الأرمن وأراد الاحتلال أن يفصل قيليقية (بما فيها مرعش) عن سورية ليجعل منها دويلة أرمنية تماشياً مع سياسة فرنسا في تقسيم المنطقة إلى دويلات طائفية وإثنية وعرقية، ورغم أن قيليقية بخلاف لبنان ودولة العلويين كانت مفصولة عن سورية إدارياً، وأتبعتها سلطة الاحتلال إلى ولاية أضنه ولكن بعد أن أُعيد رسم الحدود في معاهدة لوزان في عام 1923 ميلادي أعطيت هذه البقعة الجغرافية وأغلب المناطق التابعة لولاية حلب العثمانية كعنتاب وماردين وغيرها إلى تركيا.

اضغط هنا لمعرفة تفاصيل إضافية عن أضنا

أثناء تجولكم في مدينة مرعش ستشاهدون تمثالاً لبائع الحليب وستلاحظون كثيراً من الشوارع والمنشآت الحضارية والمباني تحمل اسم بائع الحليب والسبب في ذلك أن رجالاً من جيش الاحتلال الفرنسي كانت تتجول في أسواق المدينة وقامت بالتعدي على امرأة فانتفض بائع حليب لهن وضرب أفراد الجيش الفرنسي لتكون هذه الحادثة شرارة الثورة ضد الوجود الفرنسي في هذه المدينة وكانت التسمية العثمانية للمدينة هي مرعش ولكن بعد قيام جمهورية تركيا تمت إعادة تسميتها باسم كهرمان مرعش أي مرعش البطلة.

أهم المناطق السياحية المشهورة في كهرمان مرعش:

1-متحف كهرمان مرعش:

يقع هذا المتحف وسط مدينة مرعش و يحتوي على أثار متعددة تعود للعصر الحجري و الحثي و الروماني و العثماني مثل الأحجار و القبور و الهياكل و الحلي و أدوات الزينة و ملابس الرجال و النساء و النقود العثمانية وغيرها، ويتألف المتحف من أربع أقسام هي: (صالة الآثار القديمة – صالة الآثار الحجرية – صالة الأنثوغرافيا – الرواق والحديقة).

اقرأ مقالتي عن مالاطيا

2-منطقة العيون الخضراء:

تقع يشيلغوز على بعد 60 كيلو متر من وسط مدينة كهرمان مرعش، وهي تفتن الأنظار بلون الماء و طبيعتها الفريدة وتوفر جمالاً فريداً لزوارها في المواسم الأربعة ويرتادها الزوار في أشهر الصيف والربيع للاستمتاع بلون المياه الفريد بالإضافة للاستمتاع بالتجول وسط احضان الطبيعة.

3-منزلات:

تقع شمال غرب مدينة مرعش وتبعد حوالي 30 كم عن مركز المدينة وهي غابة خضراء مرتفعة تشرف على بحيرة أسفلها وهي تعتبر متنفس الأهالي في فصل الصيف بسبب برودة هوائها بالإضافة إلى أنها توفر أماكن للقيام بنشاط الباربكيو وهي خيار مناسب ورومانسي للشركاء حيث يمكنهم الاستمتاع بالتجول وسط أحضان الطبيعة الخضراء.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن أنواع السياحة في تركيا

4-هضبة باشكونوش:

تعتبر تعتبر هضبة باشكونوش إحدى أهم معالم السياحة في مرعش لطبيعتها الساحرة حيث ستستمتع صيفاً بلقاء الغزلان في أي لحظة أثناء المسير لإكتشاف الطبيعة الخلابة في هذه الهضبة أما في فصل الشتاء فيكسوها الثلج ويقصدها الزوار للاستمتاع بتجربة المبيت وسط الثلج في أكواخ خشبية.

في حال رغبتكم بترتيب رحلة إلى كهرمان مرعش الرجاء التواصل معنا على الرقم 83 00 008 554 0090

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا