بورصة

بورصة

بورصة الخضراء هي الاسم الذي اصطلح الزوار على مناداتها به وسبب هذه التسمية يعود إلى طبيعتها الجميلة وغناها باللون الأخضر وهي تقع بالقرب من مدينة اسطنبول ويقصدها الزوار في الصيف وفي الشتاء، وللاستمتاع بجولتكم السياحية في بورصة ننصحكم بقراءة هذا المقال التي يختصر لكم:

أشهر الأماكن السياحية في بورصة:

جبل أولوداغ والتلفريك:

يبلغ ارتفاع الجبل 2543 متر عن سطح البحر ويُعرف بين الزوار العرب باسم جبل الثلج كونها الثلج تزين قممه أغلب أيام السنة ويتميز الجبل بالتلفريك المغلق الذي قامت بتصميمه المعمارية العراقية زهى حديد وهو أطول تلفريك في تركيا.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن تلفريك بورصة

مراحل تلفريك بورصة:

يتوفر 140 عربة كهربائية وكل عربة مخصصة لـ 8 أشخاص ويتألف التلفريك من مرحلتين: المرحلة الأولى من اسفل الجبل الى منتصف الجبل – المرحلة الثانية من منتصف الجبل الى قمته، يستقبل التلفريك زواره يومياً من الساعة: 08:00 صباحاً حتى 07:00 مساء.

تم تحديد رسم ركوب تلفريك جبل أولوداغ في عام 2024: 800 ليرة للعادي، ويتوفر تذاكر في اي بي (خط سريع) ب1500 ليرة للشخص وهي تشمل وجبة طعام أيضاً.

تلفريك في الشتاء

شلالات بورصة ( شلال سعيد ابات):

يبعد شلال سعيد أباد عن مركز مدينة بورصة حوالي 20 كم , ويقع في منطقة كاستل ويوجد على طريق الشلال العديد من مصانع تعبئة المياه النقية والصافية حيث تكثر في تلك المنطقة الينابيع والأنهار، ويتوفر أيضاً على جانبي الطريق المحال التجارية التي تبيع العسل والحلقوم التركي وقد تم تجهيز منطقة الشلال وتخديمها للعمل السياحي حيث يمكن لعشاق الباربكيو الاستمتاع بتناول وجبة وسط أحضان الطبيعة على صوت خرير الشلال.

اضغط هنا لقراءة مقالة برنامج خاص بالأطفال في بورصة واسطنبول

منتزه وغابات اتاتورك في بورصة:

هو عبارة عن منتزه وغابة كبيرة يوجد فيها أنواع مختلفة من النباتات والأشجار، كما يوجد فيها ألعاب مغامرات مخصصة للأطفال والمراهقين وهي من الأماكن التي ننصح مرتادي بورصة بزيارتها وخصوصاً في رحلة العائلات كما يتوفر ضمن الغابة اماكن مخصصة لحفلات الشواء والباربكيو.

مغارة أويلَت:

تقع المغارة إلى الشرق من مركز مدينة بورصة بحدود 70 كيلومتر وهي ثالث أكبر مغارة في تركيا حيث يبلغ طولها 665 متر وارتفاعها 95 متر وهي عبارة عن كهف أحفوري ويتكون الكهف من طابقين متصلين وتمتلئ المغارة بالصواعد والنوازل والطريق إليها في بعض أجزائه صعب ويحتاج لسائق ذو خبرة وتجدر الملاحظة إلى أن المغارة تعمل فقط في فصل الصيف ويعود السبب لانخفاض درجة حرارتها.

اقرأ أيضاً مقالة: السياحة في تركيا

حديقة الحيوان في بورصة:

تم بنائها على مساحة 200 ألف متر مربع في عام 1998 ميلادي، وتضم أنواعاً مختلفة من الحيوانات كالطيور والأسود والنمور والزرافة…. الخ، ويعتبر رسم الدخول إليها رمزياً حيث يبلغ حوالي 24 ليرة تركية وتستقبل الحديقة الزوار مابين الساعة التاسعة والنصف صباحاً والساعة الرابعة والنصف عصراً وفي تمام الساعة الخامسة والنصف تغلق الحديقة أبوابها.

القرية العثمانية:

تبعد حوالي ربع ساعة بالسيارة عن مركز المدينة ويبلغ عدد سكانها حسب الاحصائات الرسمية 707 أشخاص فقط، وهي إحدى القرى الخمسة المعروغة باسم كيزيك والتي أقيمت في السفوح الشمالية لجبل أولوداغ وهي الوحيدة منهم التي لازالت صامدة إلى يومنا هذا وفي عام 2000 تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويعود تاريخها الى القرن الرابع عشر الميلادي أي يقدر عمرها بحدود 700 سنة، وتعتبر من أهم الوجهات السياحية في بورصه، ونظراً لكونها مثال الماضي في عصرنا الحالي يتم استخدامها كموقع لتصوير المسلسلات التاريخية التركية.

اقرأ أيضا: بورصة تركيا

مودانيا:

تقع إلى الغرب من بورصة وتبعد عن مركز المدينة  30 كم تقريباً، وهي مدينة بحرية تطل على بحر مرمرة وتضم كورنيش طويل يمكن لعشاق رياضة المشي الاستمتاع بالتجول هناك واستنشاق الهواء البحري ويوجد عدد من المطاعم التي تطل على البحر كما يتوفر عدد من الشواطئ الصخرية والرملية.

مسجد أولو جامع:

ويُعرف باسم الجامع الكبير في بورصه وقد اكتمل عام 1400م في عهد السلطان العثماني بيازيد الصاعقة، ويتميز بزخارفه والكتابات الموجوة على الباب الرئيسي ويعتبر أكبر جامع من حيث مساحة المصلى في تركيا، وقد أعيد ترميم المسجد 24 مرة كان اولها في عام 1494 ميلادي وقد تضرر المسجد بالزلزال الكبير الذي وقع عام 1855 ميلادي حيث انهارت ثمانية عشر قبة من قبابه وقد قام السلطان عبد المجيد بإرسال المهرة والحرفيين من اسطنبول لإعادة صياغة النقوش والزخارف وترميم المسجد الكبير في بورصه، ويتعبر المسجد امتداداً للعمارة السلجوقية في تصاميمه وزخارفه.

اضغط هنا لمعرفة خطوات ترتيب برنامج سياحي

الشجرة التاريخية المعمرة:

تعتبر واحدة من أشهر الأماكن السياحة في بورصا وتقع بالقرب من جبل الاولداغ وتبعد عن مركز المدينة 10 دقائق بالسيارة، ويبلغ عمرها 600 سنة تقريباً وهي شجرة ضحمة وقد تم تدعيمها لحمايتها ولمساعدتها في الاستمرار والبقاء على قيد الحياة دون أي ضرر، ويتوفر عندها عدداً من الكافيهات بالاضافة الى محلات لبيع الهدايا التذكارية والتحف.

الشجرة التاريخية المعمرة في بورصة

لونا بارك بورصة:

هي مدينة ملاهي صغيرة تقع في منتزه كولتور بارك، وتوفر ألعاب للأطفال والشباب وسط أحضان الطبيعة ويمكن لعشاق رياضة المشي التجول وسط الحديقة واستنشاق الهواء النقي كما يوجد ضمن مدينة الألعاب بعض المطاعم والكافيهات.

اقرأ مقالة: تلفريك بورصة

قرية قوليازي بورصة:

أقيمت القرية على أنقاض مدينة أبولونيا اليونانية وهناك أنقاض معبد مخصص لأبولو الذي كان يعتبر إله المدينة القديمة وقد وصل العثمانيين إلى هذه المدينة بعد معركة بافيوس عام 1302 ميلادي أثناء مطاردة كايت تكفورو ولكنهم لم يدخلوها بسبب استسلام كايت تكفورو ولاحقاً دخلت في سلطة بني عثمان على يد القائد كارا علي.

تقع قرية غوليازي على بعد 40 كم من غرب مدينة بورصه، وهي عبارة عن شبه جزيرة صغيرة تحيط بها مياه البحيرة ، وتضم مطاعم باطلالات مختلفة وجميلة.

تواصلوا معنا على الرقم 83 00 008 554 0090 للحصول على خدمة سائق مع سيارة خاصة في اسطنبول

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا