امينونو اسطنبول

منطقة امينونو اسطنبول

امينونو اسطنبول وهو احد اهم معالم اسطنبول التاريخية يرتبط تاريخ هذا الحي بتاريخ نشوء وتأسيس مدينة القسطنطينية على يد الامبراطور قسطنطين العظيم فهو منفذ القسطنطينية البحري الرئيسي وهو لا يزال منفذها في العصر الحديث حيث منها تنطلق العبارات البحرية والقوارب في رحلات ضمن مدينة اسطنبول وخارجها سواء التي تعود ملكيتها للبلديات (الحكومة) أو الشركات الخاصة.

سبب تسمية امينونو اسطنبول:

ترجمة الاسم من التركية إمام أمين، وهو مسؤول الجمارك سابقا. على الأرجح أن هذا الاسم جاء من المحاكم العثمانية والجمارك التي كانت موجود على الأرصفة البحرية لسفن التجار، وكلمة «إمين» أو «أمين» هو اللقب الوظيفي الرسمي لمسؤول الجمارك العثماني لأنه أمين، حافظ، مؤتمن، مُعتمد عليه، وأمين أونو هو قلب مدينة القسطنطينية التاريخي المسور الغني بعبق التاريخ. و تغطي تقريبًا المنطقة البيزنطة القديمة.

امينونو

اضغط هنا لمعرفة أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول

معلومات عامة:

يعبر جسر غلطة القرن الذهبي إلى أمين أونو ويفتح مضيق البوسفور فمه إلى بحر مرمرة. ويقف على التل قصر طوب قابي وجامع السلطان أحمد وآيا صوفيا، وبذلك يمكن القول أن امينونو هي الوجهة السياحية الرئيسية في اسطنبول وأحد أهم محطات السياحة في تركيا. وقد كانت جزءًا من حي الفاتح حتى سنة 1928، التي غطت منطقة شبه الجزيرة بأكملها داخل الأسوار الرومانية، تلك المنطقة التي كانت في السابق العاصمة البيزنطية القسطنطينية، ولأن عدد السكان المقيمين في المنطقة انخفض في يومنا هذا فقد ضُمت مرة أخرى إلى مديرية الفاتح في سنة .2009

في أثناء النهار تكون إمينونو مكتظة بالتجار وزبائنهم، وجحافل المتسوقين والكثير من السياح. ويوجد عدد من المباني الحكومية الرئيسية، ومنها مكتب المحافظ والحرم الجامعي الرئيسي لجامعة اسطنبول في بيازيد.

وفي الليل يمسي المكان هادئً. وهناك بعض المساكن في إمينونو ولكن معظم المباني هي مكاتب ومحلات تجارية وورش للعمل، لذا فإن نهار الحي وليله يتناقضان بشكل ملحوظ، يقدر عدد زوار امينونو في يوم العمل (ايام الاسبوع) بـ مليوني شخص تقريبًا، ويمكنكم أن تتخيلو حيوية هذا الحي عندما تعلموا أنه يقطن الحي 30,000 نسمة فقط، وهم في أغلبهم من العمال والحراس.

امينونو

 

وخلال مقالنا اليوم سنُقدّم لكم أفضل وأهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها عند زيارة سوق امينونو اسطنبول:

تستحوذ إمينونو على العديد من المساجد والمباني التاريخية وأشهر المعالم في إسطنبول، وبسبب التطويرات الأخيرة قد تحسنت المنطقة تحسينًا ملحوظًا ومعظم شوارعها المتعرجة المهيبة قد حُسنت، وشرعت الحكومة بأعمال الترميم للعديد من المساجد فيها، ولذلك عندما تزور امينونو اسطنبول لا بد من وضع خطة متكاملة لتستطيع أن تنتهي من رؤية كل المعالم التي فيها وحولها حيث يمكنك أن تبدا بـ:

  • منطقة السلطان أحمد التي تحتوي على قصر طوب قابي (أي قصر الباب العالي) ومسجد آيا صوفيا وجامع السلطان أحمد (المسجد الأزرق) وكنيسة آيا إيريني إضافة إلى مئات الأبنية التاريخيةم السياحية المميزة بهندستها المعمارية التي تروي تاريخ وحضارة المدينة عبر العصور.
اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن منطقة السلطان أحمد
  • السليمانية أو مسجد سليمان القانوني مسجد عظيم.
  • يني جامع (المسجد الجديد) – المسجد الذي يهيمن على الواجهة البحرية لجسر غلطة، ويوجد مساحة مفتوحة واسعة أمامه تطعم الناس فيها الحمام.
  • جامع صقللي محمد باشا في منطقة كاديرغا.
  • البازار الكبير هو من أكبر وأقدم البازارات في العالم، وبجانبه السوق المصري الذي يعود تاريخ بناءه إلى القرن السابع عشر في عهد السلطان مراد الثاني.
  • ومن ناحية أخرى تعد المنطقة مكانًا رائعًا لاكتشاف المأكولات التركية الشعبية، حيث يمكنك العثور على المطاعم وبيت الكباب والمقاهي التي تقدم ألذ وأشهى المأكولات التركية من مختلف المطابخ المدن التركية في المطاعم المُنتشرة في السوق ومُحيطه.

امينونو

يمكنكم أيضاً قراءة مقالة: تقسيم اسطنبول

إن كنت ترغب بتسوق تشكيلة رائعة من الهدايا والتذكارات الراقية والانيقة ننصحك بزيارة سوق امينونو الذي يتربع على رأس قائمة الأسواق الشعبية في اسطنبول، وذلك القائمة لتنوع وجودة مُنتجاته وقُربه من الساحل، ما يجعله وجهة تنزّه وتسوق مثالية في ختام جولات السياحة في اسطنبول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا