السياحة في اسطنبول: أفضل الأماكن السياحية لعام 2024

السياحة في اسطنبول

تعتبر السياحة في اسطنبول أهم محطات السياحة في تركيا ودائماً ما كانت مدينة اسطنبول محطة جذبٍ للعديد من الحضارات والامبراطوريات عبر التاريخ، التي تنافست فيما بينها بإنشاء وتشييد الأوابد الحضارية لتبرهن على تفوقها عن سابقاتها من الحضارات التي سبقتها؛ لذلك يوجد عدد هائل من الأماكن السياحية في اسطنبول والتي تختصر حضارات عديدة امتدت لعدة قرون، سادت فيها العالم القديم عسكرياً وثقافياً وحتى دينياً.

السياحة في تركيا
السياحة في تركيا

أنواع السياحة في اسطنبول:

عندما يسعى خبراء السياحة لتصنيف السياحة في اسطنبول يعجزون عن حصرها في نوع محدد من الأنواع التقليدية، فهي:

  • سياحة طبية: حيث يتواجد في اسطنبول عدد كبير من المشافي ومراكز التجميل التي تقدم لروادها مختلف أنواع الخدمات سواء أكانت علاجية أم تجميلية ما يجعل السياحة في اسطنبول متفوقة على باقي الوجهات العالمية.
  • سياحة ثقافية: لكثرة القصور والمتاحف والأوابد التي تنتشر في مختلف أنحاء مدينة اسطنبول، مثل: متحف السجاد التركي – متحف الفسيفساء – المتحف الاسلامي – قصر الدولما باهجه – قصر يلدز – …الخ من الاماكن السياحية في اسطنبول.
 
المواقع السياحية في اسطنبول
اضغط هنا لزيارة مقالة: أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول
  • سياحة دينية: لاحتوائها على عددٍ هائل من الجوامع والأديرة والمعابد التي تعود لمئات السنين.
  • سياحة التسوق: فاسطنبول تضم عدداً كبيراً من المراكز التجارية التي تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع سواء أكان الزائر يبجث عن الماركات التركية أو الماركات العالمية؛ كما تضم عدداً كبيراً من الأسواق المفتوحة مثل شارع الماركات في حي نيشانتاشي وشارع بيازيد الذي يبيع المنتجات المحلية بالإضافة للسوق المسقوف والبازار المصري التاريخي … الخ من الأسواق والبارزات الشعبية التي تجعل السياحة في اسطنبول مختلفة عن باقي الوجهات.
  • وآخرون قالوا أن سياحتها ترفيهية لوجود مدينة ألعاب اسفانبول وأدا بارك وأكوا دولفين ومعرض ومتحف الكاكاو بالإضافة إلى متحف الشمع… الخ من الأماكن السياحية في اسطنبول.
  • وهناك من يراها مدينة المغامرات والشباب ويضربون مثلاً ألعاب كمربورغاز بالإضافة إلى حديقة مغامرات غابات اسطنبول… الخ.

لعل هذا التنوع هو ما يجعل اسطنبول أفضل وأجمل الاماكن السياحية والترفيهية ليس فقط في قائمة السياحة في تركيا بل في قائمة أفضل وجهات السياحة في العالم.

 

أفضل وقت لـ السياحة في اسطنبول:

على الرغم من كثرة المسطحات المائية التي تحيط بمدينة اسطنبول إلا أنها تمتلك مناخ البحر الأبيض المتوسط أي أن صيفها حار وجاف وشتائها بارد.

خريطة تركيا
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: متى هو أفضل وقت لزيارة اسطنبول

تعتبر كل شهور السنة مناسبة ومثالية لــ السياحة في اسطنبول ففي الربيع تكتسي اسطنبول بالورود والزهور وخاصة زهرة التوليب حيث تنظم بلدية اسطنبول احتفالاً خاصاً بزهرة التوليب طيلة شهر ابريل، أما في الشتاء فهي تستهدف هواة وعشاق الرياضات الشتوية بالإضافة لهواة التسوق حيث تبدأ في شهري ديسمبر ويناير فترة التخفضيات لدى أغلب الماركات العالمية والتركية، وفي الصيف تستهدف اسطنبول الباحثين عن المتعة والترفيه من الشباب بالإضافة إلى الباحثين عن الاسترخاء والاصطياف وتعتبر وجهة مناسبة جداً للعائلات حيث يمكن للشباب الاستمتاع بجمال وسحر مدينة اسطنبول في حين كبار العائلة يمكنهم الانطلاق بجولات إلى أحضان الطبيعة سواء في مدينة اسطنبول أو إلى الارياف المحيطة بها.

تذخر مدينة اسطنبول بعددٍ هائلٍ من المواقع السياحية الهامة التي تستقطبُ ملايين السياح سنوياً لذلك سنقوم بتقسيم أهم الاماكن السياحية في اسطنبول على الشكل التالي:

ايدر

قد يعتقد البعض أن خريف اسطنبول غير مناسب لـــ السياحة في اسطنبول ولكن في الحقيقة يمكننا أن نقول أنه الفصل الذي يجمع بين الربيع والشتاء ففيه تبدأ التخفيضات السنوية على الملابس الصيفية بالإضافة إلى أن طبيعة الجو والمناخ الأوسطي الذي تتمتع به مدينة اسطنبول يجعلها قبلة للعرسان الباحثين عن السعادة والرومانسية في مدينة السرعة والحضارة والتاريخ والجمال.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: الخريف في غرب تركيا

أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول:

  • أهم المواقع الأثرية والقصور والمتاحف.
  • أهم المواقع الترفيهية.
  • أهم مساجد وكنائس اسطنبول.
  • أهم حدائق اسطنبول.
  • أهم الأسواق والبازارات.
السياحة في اسطنبول
خريطة معالم اسطنبول

أهم المواقع الأثرية والقصور والمتاحف في اسطنبول:

قصر طوب كابي:

تم بناء القصر في عهد السلطان محمد الفاتح وهو قصر واسع وكبير ويقع القصر في منطقة السلطان أحمد على مرتفع يُطل بشكل مباشر على بحر مرمرة وخليج القرن الذهبي ويعتبر أقدم وأعرق وأكبر قصور مدينة اسطنبول.

 من خلال الضغط على الرابط يمكنكم الوصول إلى برنامج خاص بالاطفال في اسطنبول وبورصة
طوبكابي
المتحف الاسلامي

يتسع القصر لحوالي 4000 شخص وكان اسمه في البداية يني ساراي والتي تعني بالعربية “القصر الجديد” ولكن في القرن التاسع عشر أصبح يُطلق عليه اسم قصر طوب كابي والتي تعني باللغة العربية “الباب العالي”.

تم تجديد وترميم القصر مرتين الأولى في عام 1509 بعد الزلزال الذي ضرب اسطنبول، أما الثانية فتمت بعد الحريق الكبير في عام 1665 ميلادية.

قصر طوبكابي
قاعة العرش

بعد انهيار الامبراطورية العثمانية تحول القصر إلى متحف يضم عدد كبير من الآثار الاسلامية والعثمانية وهو من أشهر وجهات السياحة في تركيا.

الوقت المرجح لزيارة قصر توب كابي: ساعتين.

قصر دولما باهجا:

بأمرٍ من السلطان عبد المجيد الأول في عام 1843 ميلادية بدأ المعماري الفرنسي باليان بتشييد القصر، وفي السابع من يونيو من عام 1856 ميلادية تم افتتاح قصر الدولما باهجا الذي يقع على الشريط الساحلي الاوروبي للبوسفور، وهو يتبع ادارياً إلى بلدية بيشكتاش.

دولما باهجا
قصر الدولما باهجا

يمتاز القصر بأنه يمزج بين خصائص الطراز الباروكي الفرنسي والروكوكو الألماني والرونيساتس الايطالي والنيو كلاسيزم الانكليزي.

تم تسمية قصر الدولما باهجا بهذا الاسم لأنه تم ردم الأرض لإقامة حديقة في مكانه في بادئ الامر ولاحقاً تم تشييد هذا القصر عليها وهي تعني باللغة العربية (الحديقة المحشوة).

السياحة في اسطنبول

وعلى الرغم من أن هذا البناء قد اجتمعت فيه عدة أنواع من الزخارف والاساليب المعمارية إلا أنه حافظ على الطراز المعماري الاسلامي القديم.

يصعب شرح خصائص هذا القصر ويطول الحديث عنه لذلك ننصح عملائنا من عشاق القصور والمتاحف بوضعه على رأس قائمة برنامج السياحة في اسطنبول.

دولمة بهجة اسطنبول
قاعة الضيوف

الوقت المرجح لزيارة قصر دولما باهجا: تتراوح بين ساعتين و أربع ساعات وذلك حسب عدد الأقسام التي تودون زيارتها.

اقرأ مقالة: كيف أنظم برنامج سياحي

الخزان الأرضي:

أطلق البيزنطيين على اسطنبول اسم المدينة الحديثة وقد قاموا باستخدام تقنيات معمارية ومدنية متطورة في ذلك الزمن لإقامة المرافق المتنوعة من صهاريج وقصور وحمامات … الخ، ولعل صهريج البازيليك (الخزان الأرضي) أحد أهم هذه الأدلة التي لا تزال باقية إلى يومنا لتشهد على عظمة الامبراطورية البيزنطينية.

الخزان الأرضي
الخزان الارضي

تم بناء هذا الخزان في عام 532 ميلادية بأمر من الامبراطور قسطنطين وهو يعتبر أكبر خزان للمياه في القسطنطينية في ذلك التاريخ حيث يبلغ طوله 138 متر وعرضه 65 متر ولديه قدرة تخزينية تتسع إلى ما يصل إلى 80 ألف متر مكعب من المياه، وهو من الأماكن السياحية في اسطنبول التي تستحق الزيارة.

المتحف البحري:

يقع المتحف بالقرب من قصر الدولما باهجا عند ساحة البحار خير الدين بربروسا أحد أشهر قادة الاساطيل الذين ساعدوا مسلمي الأندلس على الفرار من بطش وظلم الاسبان والبرتغاليين.

بربروسا
خير الدين بربروسا

يشمل المتحف العديد من الأشياء ذات الصلة بالبحرية العثمانية مثل زوارق التجديف التابعة للامبراطورية العثمانية والطوربيدات والمدافع البحرية بالإضافة إلى سفينة الرحلات الخاصة بالسلطان محمد الرابع كما يضم المتحف بعض المنحوتات لأشهر البحارة العثمانيين.

اقرأ مقالة: برنامج سياحي في اسطنبول لمدة /14/ يوم

 

المتحف البحري
المتحف البحري

كما تم تزيين حديقة المتحف بخريطة من الفسيفسياء تعود لأمير البحار القائد خير الدين وعلى جدران المتحف توجد خرائط تصور حدود السلطنة العثمانية في أوج اتساعها، كما يضم المتحف ما يقارب 25 مليون وثيقة مكتوبة تعود إلى الفترة الأميرالية العثمانية، ويستحق المتحف أن يكون في قائمة أهم محطات السياحة في اسطنبول.

السياحة في اسطنبول

يمكن زيارة المتحف طيلة أيام الاسبوع ما بين الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة ونص ماعدا يومي الاثنين والثلاثاء فهما عطلة المتحف وتستغرق زيارته حوالي ساعة واحدة تقريباً.

برج غالاطة:

يستحق برج غالاطة أن يكون في قائمة أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول والتي تستحق الزيارة فهو ذو قيمة تاريخية ومعنوية لمدينة اسطنبول.

أهمية برج غالاطةبعد دخول العثمانيين تم استخدامه كبرج مراقبة لاكتشاف الحرائق إلى أن سقط السقف المخروطي الخشبي عام 1875 م إثر عاصفة قوية فتم هجرانه، وبين عامي 1965 – 1967 قامت الحكومة التركية بإعادة بناء السقف المخروطي بهيكل خرساني وتم فتح البرج للعامة.

اقرأ مقالة: أفضل كافيهات اسطنبول

يوجد أعلا البرج مطعم وكافيه يُمكِّنُكُم من الاستمتاع بإطلالة بانورامية على مدينة اسطنبول القديمة وخليج القرن الذهبي وهو من أفضل كافيهات اسطنبول اطلالةً ويمكن الوصول إلى المطعم باستخدام المصعد من الأسفل إلى الأعلى حيث يتوفر اثنين منهما.

برج غلاطة اسطنبول

يمكن لهواة وعشاق التصوير والسير على الأقدام الاستمتاع بزيارته والتجول في الأزقة المجاورة له لالتقاط الصور التذكارية كما أنصحكم بأخذ قسط من الراحة في مطعم وكافيه روز بابيلون الواقع أسفل البرج لتناول قطعة من سيباستيان مع العصير الطازج.

متحف رحمي كوج:

لايمكن لنا معرفة ميول أطفالنا ورغباتهم بسهولة وكثيراً ما يتم اكتشافها بالصدفة ولعل هذا المتحف الرائع هو أحد أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول التي قد يكون لها أثر ثقافي ونفسي في توجيه طفلك واكتشاف ميوله العلمية لذلك ننصحكم بزيارته.

متحف السياراتاقرأ مقالة: التسوق في اسطنبول

يقع المتحف على ضفاف شاطئ خليج القرن الذهبي بالقرب وهو يحتل مبنيين تاريخيين بالقرب من بعضهما البعض، وقد تم تخصيصه من قبل أسرة كوج التركية وهي واحدة من أغنى العائلات التركية والسيد رحمي حالياً يشغل منصب الرئيس الفخري لمجموعة كوتش الاقتصادية.

السياحة في اسطنبول
معرض السيارات القديمة اسطنبول

متحف ومعمل الكاكاو:

تعتبر الكاكاو مادة محببة للكبار قبل الصغار، لذلك لا يمكننا أن نخص هذا المتحف بالأطفال فقط، وهو أحد أهم الوجهات المحببة التي يقصدها الزبائن العرب أثناء السياحة في اسطنبول.

يضم المتحف شلالاً للكاكاو ويسمح بتذوق الكاكاو باستخدام الاصبع الواحد لمرة واحدة فقط، ويُمنع لمس المجسمات الموجودة فيه ولعل أقدم مجسم هو سفينة سيدنا نوح عليه السلام، كما يضم عدداً كبيراً من المجسمات واللوحات الرائعة مثل قبة الصخرة وشارع الاستقلال وقصر الدولما باهجا وجسر شهدا 15 يوليو / تموز والجامع الازرق … الخ من الاعمال الفنية.

متحف ومعمل الكاكاو
متحف الكاكاو

وبناء على تصريحات إدارة المتحف فقد تم استخدام ما يزيد عن 5000 كيلو غرام من مادة الشوكولا في صناعة هذه المجسمات التي تنتظر زيارتكم.

اقرأ أيضاً مقالة: برنامج سياحي خاص بالعائلة – 14 يوم

يستقبل المتحف رواده طيلة أيام الاسبوع من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة وعلى الرغم من أن الرحلة إلى المعرض تستغرق حوالي الساعة (تختلف حسب نسبة الازدحام) إلا أنه أحد أهم محطات السياحة في تركيا.

متحف الشوكولا
متحف الشوكولا

متحف الشمع:

المتحف هو الموقع رقم 21 للنحاته ماري توسادو، وهو أحد المواقع السياحية المخفية وقلة من يذكرونه في برامج السياحة في اسطنبول، ولكنه في الحقيقة يقع في مكان يسهل الوصول إليه ولا يكلفنا الكثير من العناء أو الوقت للوصول إليه حيث أنه يقع في شارع الاستقلال أحد أشهر أماكن السياحة في تركيا.

متحف الشمع
متحف الشمع

يضم المتحف عدداً متنوعاً من التماثيل المصنوعة من مادة الشمع لعدد كبير من المشاهير في مختلف الفنون والعلوم والرياضات ومن أشهرهم: اينشتاين – المعمار سنان – ليوناردو دافينشي – سبايدر مان – مارلين مونرو – كريستيانو رونالدو – ميسي – محمد علي كلاي – ماريا شارابوفا – مايكل جاكسون – انجيلنا جولي وبراد بيت – ويل سميث – نانسي عجرم (تمت إزالته عام 2020) – ايلي صعب (تمت إزالته عام 2020) … الخ.

اقرأ أيضاً مقالة: برنامج سياحي عشر أيام في اسطنبول

 

اينشتاين
اينشتاين – متحف الشمع اسطنبول

قلعة روملي:

تُطل قلعة روملي على مضيق البوسفور وتقع على الشريط الأوروبي من اسطنبول وهي تقابل قلعة أناضولو وقد أقام هذه القلعة السلطان محمد الفاتح عام 1452 ميلادي واستغرق بنائها أربعة أشهر فقط وفور بنائها أرسل الامبراطور البيزنطي رسله إلى بابا الفاتيكان وقادة أوروبا لينصروه في حربه مع السلطان محمد الفاتح.

لقد هدف السلطان من بناء هذه القلعة على عجل منع وصول الامدادات أو الدعم العسكري إلى القسطنطينية من جهة الشمال.

روملي حصار
قلعة روملي حصار

تمتلك القلعة أربعة بوابات رئيسية بالإضافة إلى 17 برج ويوجد في حديقة القلعة عدد من قذائف المدفعي والسلاسل التي كانت تستخدم لاغلاق خليج القرن الذهبي، وما يجعل القلعة في قائمة الأماكن السياحية في اسطنبول هو تلك الإطلالة الساحرة على مضيق البوسفور.

اقرأ أيضاً: التسوق في اسطنبول برنامج 6 أيام

قلعة أناضولو حصار:

لقد تم بناء القلعة عام 1394 ميلادي في عهد السلطان بيازيد الأول وهي أول قلعة عثمانية تطل على مضيق البوسفور.

اناضولو حصار
اناضولو حصار

كان الهدف من بناء هذه القلعة هو دعم محاولات حصار القسطنطينيية بالإضافة لمراقبة والسيطرة على تجارة البحر الأسود خصوصاً مملكة طرابزون، وبعد أن قام السلطان محمد الفاتح ببناء قلعة روملي على الساحل الأوروبي قامت القلعتان معاً بعزل القسطنطينيية عن العالم الخارجي ومنعت حركة الملاحة البحرية في مضيق البوسفور إلى أن استطاع السلطان محمد الفاتح دخول مدينة القسطنطينية فجعلها عاصمة السلطنة العثمانية وبقيت كذلك إلى حين سقوط الامبراطورية العثمانية.

السياحة في اسطنبول
قلعة اناضولو حصار

ثانوية كوليلي العسكرية:

تقع في الجانب الاسيوي من مدينة اسطنبول ويمكن للزائر مشاهدتها من عدة اماكن في اسطنبول ويعود تاريخ بناءها إلى عام 1512 ميلادي كثكنة عسكرية للانكشارية، وقد تمت إعادة بناء المدرسة في عام 1847 في عهد السلطان عبد المجيد الاول على إثر احتراقها، وفي عام 2016 ميلادية وعلى إثر محاولة الانقلاب الفاشلة على السلطة الشرعية للبلاد تم إغلاق المدرسة العسكرية نتيجة إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

للمزيد من المعلومات اضغط للوصول إلى مقالة: ثانوية كوليلي العسكرية

قصر الخديوي عباس حلمي الثاني:

قام المعماري الايطالي ديلفو سيميناتي ببناء القصر في عام 1907 م بأمر من الخديوي عباس حلمي الثان،ـ وفي القصر يوجد أول مصعد يعمل بالبخار دخل إلى مدينة اسطنبول، وقد استقر الخديوي عباس في القصر بعد أن تم عزله عن حكم مصر في عام 1914 م واستمر فيه إلى أن غادره عام 1930م متجهاً إلى سويسرا، وبقيت عائلة الخديوي تسكنه إلى أن قامت ببيعه عام 1937 إلى بلدية اسطنبول، وبقي القصر مهجوراً حتى عام 1982 حيث بدأت عمليات الترميم التي استمرت عامين ومن ثم تم تحويله إلى مطعم ومقهى ولايزال يقدم خدماته إلى الآن.

قصر الخديوي
قصر الخديوي عباس

ننصح عملائنا أثناء رحلتهم إلى القسم الآسيوي أن يزوروا القصر للاستمتاع بتناول وجبة سلطانية في قصر الخديوي عباس حلمي فهو يستحق أن يكون في قائمة أفضل مطاعم الغداء في اسطنبول.

اضغط للوصول إلى مقالة: أشهر مطاعم الغداء في اسطنبول

قصر بيلار بيه:

 يعتبر القصر من الأماكن السياحية المخفية في اسطنبول ويقع القصر في القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول ويطلُّ قسميه الحرملك والسلملك بشكل مباشر على مضيق البوسفور وقد تم بناءه بين عامي 1861 – 1865 بأمر من السلطان عبد العزيز وفيه تم استقبال عدد من الزعماء مثل الامبراطورة ماريا امبراطورة فرنسا ونصر الدين شاه ايران ودوق مع دوقة ويندسر وفيه كانت الاقامة الجبرية للسلطان عبد الحميد الثاني قبل وفاته عام 1918 م.

قصر بيلار بيه
قصر بيلار بي

يفتتح القصر أبوابه لاستقبال زواره طيلة أيام الاسبوع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء عدا يوم الاثنين فهو مغلق.

يمكن لهواة وعشاق القصور والاطلالات زيارته للاستمتاع بعظمته والتقاط بعض الصور التذكارية أثناء زيارتنا للقسم الآسيوي وتستغرق الزيارة ما يقارب الساعة الواحدة.  

 

أهم الأماكن الترفيهية:

مدينة ألعاب فيالاند:

يصنف منتزه اسفانبول على أنه واحداً من أكبر مدن الألعاب الترفيهية في العالم، ولعل ما يجعله مميزاً عن باقي الأماكن كونه مجمعاً لعدة منشآت فهو يجمع بين مدينة ألعاب ترفيهية ومركزاً للتسوق بالإضافة إلى فندق يستقبل العائلات بشكل خاص وعدد من المطاعم والمقاهي … الخ.

فيا لاند
خريطة ألعاب فيا لاند

إن كل هذه المقومات جعلت منها معلماً رئيسياً وهاماً في قائمة السياحة في تركيا بالإضافة إلى كونها واحدة من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول التي توفر يوماً كاملاً من المرح والمتعة لجميع أفراد العائلة.

يقع المجمع على مساحة 600 ألف متر مربع تقريباً وفي عام 2016 حازت مدينة ألعاب اسفانبول على جائزة Europian Star كما تم تصنيفها ضمن قائمة أفضل 10 مدن ملاهي في العالم.

العاب فيالاند
فيالاند
 اضغط هنا للوصول إلى مقالة: اسطنبول الاسيوية

تضم مدينة ألعاب فيا لاند 24 لعبة مختلفة ولعل أشهرها:

  • نهر كريزي: الذي يمتد طوله ل 700 متر وينتهي بشلال.
  • القطار الأفعواني: وهو يصنف كرابع أفضل قطار في العالم وفيه تصل سرعة القطار إلى 110 كم/سا في غضون ثلاث ثوانٍ فقط.
  • مدينة الفايكنغ (مغامرة مائية).
  • برج العدل: حيث ستسقطون من ارتفاع  متر في مغامرة ادرينالينية شيقة ومثيرة.
السياحة في اسطنبول
فيا لاند

تعمل مدينة الألعاب في فصل الصيف أما في الشتاء فغالباً ما تكون مغلقة وهي عادة تستقبل زوارها يومياً من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى السابعة مساء.

معرض الدلافين:

يعتبر معرض الدلافين أحد أهم محطات برامج السياحة في اسطنبول للعائلات فهو يوفر المتعة والترفيه للأطفال والشباب على حد سواء.

لقد تم إنشاء دولفناريوم اسطنبول عام 2008 م على مساحة إجمالية 8695 متر مربع وهو يتسع لـ 950 شخصاً كما يوفر منصة VIP تتسع لـ 64 شخصاً ويعتبر أكبر معرض مغلق للدلافين في أوروبا.

معرض الدلافين
معرض الدلافين
اقرأ مقالة: وجهات السياحة الصيفية في تركيا

يتم تنظيم العرض بشكل يومي ولمدة ساعة كما يوفر المركز امكانية السباحة مع الدلافين لمن يرغب ويمكنكم التقاط بعض الصور التذكارية أيضاً، ولكنه بحاجة إلى حجز مسبق لذلك لابد من أن تقوم بالتنسيق مع منسق رحلتكم ليرتب الحجز لكم بينما تستمتعوا بزيارة المواقع السياحية الأخرى.

اكواريوم اسطنبول:

لعل ما يميز السياحة في اسطنبول هو كثرة أحواض الأسماك ولكن أكبرها هو حوض فلوريا لذلك يُطلق عليه اسم أكواريوم اسطنبول وهو يعتبر واحداً من اكبر أحواض الأسماك في العالم حيث يضم حوالي 17000 حيوان بحري في مخطط سير يمتد لـ 1.2 كيلو متر.

اكواريوم اسطنبول
اكواريوم اسطنبول

يوفر اكواريوم عدداً كبيراً من الاسماك النادرة مثل سمك البيرانا ذات البطون الحمراء (The red-bellied piranhas) والتي يمكنها أن تشتم رائحة قطرة الدم في الماء من مسافة /2/ كم تقريباً، كما يمكنكم اغتنام فرصة مشاهد سمك القرش الليموني (The Lemon Shark): يطلق عليها لقب السمكة التي لا تنام ولا تتوقف عن السباحة طيلة حياتها وهي تعتبر أكبر أسماك اكواريوم اسطنبول ويبلغ متوسط أعمارها حوالي 25 سنة، كما يمكنكم مشاهد أسماك المهرج (clownfish) وهي إحدى الأسماك النادرة التي تعيش ضمن الشعب المرجانية وهي من الأسماك السامة.

اقرأ مقالة: فلوريا اسطنبول
The red-bellied piranhas

لا يقتصر اكواريوم اسطنبول على الأسماك فقط فهو يوفر جناحاً خاصاً بغابات الامازون حيث أنك بمجرد أن تسير فيه تشعر وكأنك تسير وسط غابات الأمازون فتوفر لك كل مقومات المناخ سواء من أمطار غزيرة أو الرطوبة وحتى درجات الحرارة بالإضافة إلى عدد من الكائنات الحية التي تختص بغابات الأمازون وهذا القسم في الواقع هو محاكاة لغابات كوستاريكا.

اكواريوم فلوريا اسطنبول
غابات الامازون

ولعل أهم وأخطر نشاطات حوض اكواريوم اسطنبول هو الغوص مع أسماك القرش حيث يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 14 سنة ولا يعاني من أي مرض يمنعه من ممارسة الغوص أن يستمتع بنصف ساعة من المغامرة الخطيرة والشيقة مع 20 نوع مختلف من أسماك القرش التي تم جلبها من بحار ومحيطات مختلفة لتجتمع سوياً في اكواريوم اسطنبول ولكنها تحتاج إلى حجز مسبق، ويمكننا أن نختم حديثنا فنقول أن اكواوريوم اسطنبول هو أحد أهم محطات السياحة في تركيا.

اضغط للوصول إلى مقالة: السياحة في تركيا
clownfish

تستغرق جولة اكواريوم اسطنبول حوالي ساعة وهو يستقبل الزائرين طيلة أيام الاسبوع من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساء.

مارينا اكوا بارك:

تعتبر أكوا مارينا أكبر مدينة ألعاب مائية في اسطنبول وإحدى أهم وجهات السياحة في اسطنبول، وهي تقع في القسم الآسيوي التي تشتهر بالطبيعة الصافية والنقية والبعيدة عن الضوضاء والزحمة.

توفر اكوا بارك عدداً من النشاطات المائية مثل التزلج على الماء وجت سكي والغطس وفلاي بورد … الخ.

اكوا مارينا
اكوا بارك

تعتبر اكوا بارك خياراً مناسباً للباحثين عن النشاطات البحرية في اسطنبول مدينةُ السحرِ والجمال حيث يمكنهم قضاءَ يومٍ كاملٍ من المتعة والمرح.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: السفر إلى تركيا

بانوراما فتح القسطنيطينية:

يعتبر متحف بانوراما فتح القسطنطينية أحد أهم المتاحف التي تحاكي معركة فتح القسطنطينية التي حدثت عام 1453 م بين الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح والجيش البيزنطي بقيادة الامبراطور قسطنطين الحادي عشر وذلك بالاعتماد على أحدث التقنيات البصرية والسمعية.

متحف بانوراما اسطنبول
بانوراما فتح القسطنطينية

بدأت عمليات بناء المتحف عام 2009م وسط حديقة طوب كابي واستمرت عمليات البناء لثلاث سنوات لاحقة، وفور افتتاحه استطاع اكتساب عددٍ كبيرٍ من الزوار ليحجز موقعاً هاماً له في قائمة أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول.

يقع المتحف في مركز المدينة في حي طوب كابي الواقع بالقرب من أسوار المدينة القديمة وتستغرق الزيارة حوالي نصف ساعة.

معركة فتح القسطنطينية
متحف معركة فتح القسطنطينية
اضغط للوصول إلى مقالة: مطاعم الافطار في اسطنبول

جزر الاميرات:

هي مجموعة من الجزر الواقعة في بحر مرمرة مقابل الساحل الآسيوي لمدينة اسطنبول ويبلغ عددها /9/ جزر وقد اصطلح على تسميتها العرب باسم جزر الاميرات وهي إحدى أهم محطات السياحة في تركيا، حيث تستقطب مئات الآلاف من الزوار سنوياً.

جزيرة الاميرات
جزيرة الاميرات

ويروى في سبب تسمية الجزر بهذا الاسم أنه في العصر البيزنطي كان يتم نفي الأمراء والملوك المخلوعين إليهم، وقد سار بني عثمان على نفس النهج فكانوا يستخدمونها لنفي الأميرات ومنها جاءت التسمية الحالية.

ويقصد الزوار أكبر الجزر والمعروفة باسم بيوك أدا (جزيرة الاميرات) حيث يستطيع السائح الاستمتاع بالتجول فيها باستخدام وسائل النقل البدائية كالحنتور – الدراجة الهوائية – المشي.

جزر الاميرات
جزر الاميرات
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: أفضل كافيهات اسطنبول

تعود شهرة الجزيرة لجمال الطبيعة فيها فهي تكتسي باللون الاخضر وسط زرقة البحر لذلك ننصحكم بإضافتها إلى قائمتكم لأفضل وأجمل الاماكن السياحية في اسطنبول التي تودون زيارتها أثناء تنظيمكم لبرنامج السياحة في اسطنبول ولعل أشهر الأماكن السياحية في جزيرة الاميرات هي: كنيسة آيا يورغي وكنيسة ايوس ديمتريوس بالإضافة إلى مسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني.

يمكن الوصول إلى الجزيرة باستخدام الباخرة وتستغرق الرحلة حوالي ساعة ويمكن قضاء يوم أو نصف يوم للتجول على متنها وممارسة الرياضات مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية بالإضافة إلى الاستمتاع بتناول وجبة مأكولات بحرية في منظر بانورامي وساحر.

رحلة بحرية اسطنبول
رحلة بحرية

أهم مساجد وكنائس اسطنبول:

جامع آيا صوفيا:

آيا صوفيا: تعني باللغة اليونانية “الحكمة المقدسة” وقد تم تشييدها عام 537 ميلادي لتكون الكاتدرائية البطريركية لعاصمة البيزنطينيين القسطنيطينية وكانت في ذلك التاريخ أكبر كنيسة مسيحية في الامبراطورية الرومانية الشرقية وفيها تم استخدام أول قبة معلقة في العالم، وفي عام 1453 ميلادي دخل محمد الفاتح القسطنطينية عاصمة البيزنطينيين (الروم الشرقيين) فحول كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد وصلى بها صلاة الجمعة واستمر يستقبل المسجد أبوابه للمصلين حتى عام 1931م حيث صدر مرسوم رئاسي بتحويله إلى متحف فانضم إلى قائمة أشهر مواقع السياحة في تركيا وفعلاً باشر استقبال الزوار في عام 1935م واستمر حتى عام 2020م حيث صدر مرسوم رئاسي من الرئيس رجب طيب أردوغان ليصبح مَعْلَماً يستقطب المسلمين يومياً للصلاة ولتصدح داخله لفظة الله أكبر من جديد.

جامع ايا صوفيا
اضغط للوصول إلى مقال: منطقة السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد:

هو مسجد امبراطوري عثماني أمر ببناءه السلطان أحمد في عام 1609 واستمرت عمليات البناء حتى عام 1616 ميلادي، وكان يهدف السلطان من بناءه إبراز عظمة السلطنة العثمانية بعد أن فقدت جزءً من هيبتها في حروبها مع بلاد فارس وقد تم بناء المسجد مكان قصر الأباطرة البيزنطينيين مقابل مسجد آيا صوفيا بجانب مضمار السباق الروماني.

الجامع الازرقيعتبر مسجد السلطان أحمد هو أحد المساجد الخمسة التي تحتوي على ستة مآذن في أنحاء تركيا، وسبب بنائها هو أن السلطان أحمد طلب من المعماري محمد آغا طلاء المئذنة بالذهب إلا أن المعماري هرب من البذخ هذا بأن أقام ستة مآذن واستند في تبريره هذا الخطأ إلى تشابه لفظتي الذهب مع الرقم ستة (الذهب يلفظ بالتركية ألتن أما الرقم ستة فلفظه ألته).

وقد اصطلح على تسمية الجامع بالجامع الأزرق كون الجزء العلوي مزين بما يقارب من 20000 قطعة سيرامية مطلية باللون الازرق أما الطابق السفلي فيشتمل على 200 نافذة زجاجية ملونة.

كما توجد على مدخل الجامع سلسلة حديدية فقد كان السلطان هو الوحيد الذي يدخل الجامع على صهوة حصانه وعليه أن يخفض رأسه حتى لا يضرب السلسلة عند الدخول إلى المسجد وهي تضمن تواضع الحاكم أمام الله عز وجل. 

السلطان أحمد
اقرأ أيضاً مقال: جامع السلطان أحمد

في عام 1985م تم تصنيف المسجد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ليصبح مقصداً لكل قاطني المعمورة ومن مختلف الأديان حتى أن بابا الفاتيكان بنديكتوس قد زار المسجد في عام 2006 ميلادي وهي الزيارة البابوية الثانية لمكان عبادة إسلامي، ويعتبر المسجد أحد أهم وجهات السياحة في اسطنبول بالإضافة إلى محطات السياحة في تركيا.

جامع السليمانية:

بدأ العمل على إنشاء المسجد بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني في العام 1550م واستمر العمل به حتى 1557م وقد أشرف على تصميمه كبير معماري السلطنة العثمانية المعمار سنان باشا ليكون أكبر مساجد مدينة اسطنبول واستمر محافظاً على هذه الصفة إلى أن انتزع جامع تشامليجا اللقب منه عام 2019م.

يمتاز الجامع بأن المعماري سنان ابتكر فكرة أن تكون القبة محمولة على أعمدة مدموجة بجسم الجامع بحيث يكون نصف العامود مختفي داخل جسم البناء أما النصف الآخر فهو بارز للخارج.

جامع السليمانية
جامع السليمانية

تضم حديقة الجامع عدة قبور أكبرها حجماً هو قبر السلطان سليمان القانوني بالإضافة إلى قبره زوجته وابنته وقبرين آخرين هما للسلطان سليمان الثاني والسلطان أحمد الثاني عليهم رحمة الله، وقلة من منظمي برامج السياحة في اسطنبول من يدرجون هذا الجامع في جداولهم لذلك يمكننا القول أنه أحد الاماكن السياحية المخفية في اسطنبول.

اضغط على الرابط للوصول إلى مقالة: خطوات تنظيم برنامج سياحي

 كنيسة سانت أنطونيو دي بادوفا:

تم بناء الكنيسة عام 1725 م من قبل الجالية الايطالية المقيمة في اسطنبول في العصر العثماني وتم تشييدها باستخدام حجر البازيليك وتعتبر واحدة من أهم الكنائس الكاثوليكية في اسطنبول وهي أكبر كنيسة تابعة للروم الكاثوليك في اسطنبول وتقع في شارع الاستقلال الذي يترأس قائمة أشهر مواقع السياحة في اسطنبول.

كنيسة القديس انطونيو اسطنبول

تقيم الكنيسة قداديسها باللغات الانكليزية والايطالية والبولندية إلى جانب التركية، منذ عام 2016 تدور معركة قانونية حول الأرض التي أقيمت عليها الكنيسة بين شخص يدعي ملكيته الأرض ويود بيعها والفاتيكان التي تسعى لمنع البيع.

كنيسة القديس جرجيس:

تقع الكنيسة في حي فنر في مدينة اسطنبول، وهي كنيسة صغيرة الحجم إذا ما قورنت بمكانتها في العالم المسيحي، ويمكن تفسير ذلك من خلال القوانين العثمانية الناظمة لحقوق أهل الذمة والتي كانت تنص على أن تكون جميع الأبنية غير الإسلامية أصغر وأكثر تواضعاً من المباني الإسلامية.

كنيسة القديس جرجيس
 
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: رحلة تسوق في اسطنبول

تستقبل الكنيسة زوارها يومياً ما بين الساعة الثامنة ونصف صباحاً والساعة الرابعة عصراً ويقصدها عدد كبير من أتباع الطائفة الأرذوكيسية فهي محطة هامة للحجيج المسيحيين ولذلك أدرجناها في قائمة أهم مواقع السياحة في اسطنبول.

مسجد الصحابي أبو أيوب الأنصاري:

هو أول مسجد بناه المسلمون بعد فتح القسطنطينية وقد تم بناءه بأمر من السلطان محمد الفاتح عام 1458م خارج أسوار القسطنطينية بالقرب من خليج القرن الذهبي.

ابو ايوب الانصاري
مسجد الصحابي أبو أيوب الانصاري

وقد تم إنشاءه مكان ضريح الصحابي أبو أيوب الانصاري الذي استشهد عام 52 هجري أثناء محاولة المسلمين فتح القسطنطينية، وللمسجد مكانة عظيمة في التاريخ العثماني فقد دأب السلاطين العثمانيين كافة عند توليهم السلطنة على أن يقيموا فيه حفلاً دينياً وفي نهاية الحفل يتم تقليد سيف عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية للسلطان الجديد.

جامع ابو ايوب

يقع الجامع في منطقة خليج القرن الذهبي بالقرب من تلفريك اسطنبول لذلك ننصحكم بزيارته والصلاة فيه أثناء زيارتكم للمواقع السياحية الموجودة في تلك المنطقة، فهو يُصنف أحد مواقع السياحة في اسطنبول.

أهم حدائق السياحة في اسطنبول:

حديقة غولهانة:

حديقة غولهانة
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: ميدان السلطان أحمد

يمكننا القول بأن حديقة غولهانة هي الحديقة السلطانية فهي كانت في البداية تابعة لقصر الطوب كابي ومخصصة فقط لقاطني القصر، وهي إحدى أجمل حدائق مدينة اسطنبول وفي كل عام تنظم بلدية اسطنبول في شهر ابريل / نيسان احتفالية زهرة التوليب فيها فتصبح آية في الجمال، وتوفر الحديقة مناظر طبيعية خلابة من أشجار ومسطحات خضراء وهي مكان مناسب للعائلة للاستمتاع بأجمل اللحظات وسط أحضان الطبيعة.

حدائق السياحة في اسطنبول
زهور التوليب – حديقة غولهانة

في عام 2008م تم إنشاء متحف للعلوم والتكنولوجيا الإسلامية داخل الحديقة ويضم المتحف حوالي 140 نسخة طبق الأصل مما اخترعه المسلمين من القرن الثامن وحتى القرن السادس عشر الميلادي في علوم الفلك والجغرافيا والبصريات والطب والهندسة والكيمياء والفيزياء.

حديقة اميرجان:

تتبع حديقة اميرغان ادارياً إلى بلدية سارير، وتعود تسميتها إلى الامير جين هان الضي وهبه السلطان العثماني مراد الرابع ومع تغير الزمن تحول اللفظ من امير جين إلى اميرجان، وفي عام 1863م آلت ملكية الحديقة إلى الخديوي اسماعيل حاكم مصر والسودان وقد انتقل إليها الخديوي بعد خلعه وبقي فيها حتى وفاته وفي ثلاثينيات القرن الماضي باع ورثة الخديوي اسماعيل الحديقة إلى تاجر الأسلحة ساتفيت لطفي توزان.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول
اميرجان
حديقة اميرغان

تعتبر حديقة اميرجان مقصداً سياحياً وترفيهياً لأهالي اسطنبول كما هي كذلك للسياح، كما يمكننا أن نطلق عليها صفة المحمية الطبيعية فهي تضم أكثر من 120 نوع من الأشجار والنباتات.

وابتداءً من شهر ابريل / نيسان عام 2005م وفي كل عام تنظّم بلدية اسطنبول احتفالية خاصة بزهرة التوليب في حديقة اميرجان.

اميرغان

تضم الحديقة ثلاثة أبنية خشبية قام ببنائها الخديوي اسماعيل وهي الجناح الأصفر (تستخدم كافيه وتتسع لحوالي 100 ضيف تقريباً) والجناح الأبيض وهو يبعد حوالي 150 متر عن القصر الابيض ويستخدم نهاراً ككافتيريا وفي المساء مطعم للمأكولات التركية أما الجناح الثالث فهو الجناح الوردي وهو مخصص للمؤتمرات وحفلات الزفاف ولكنه في نهاية الاسبوع يستقبل الزوار ككافتيريا وهو يتسع لحوالي 350 ضيف.

تم افتتاح الحديقة في عام 2003م وهي تشرف على خليج القرن الذهبي حيث تعتبر من أهم وجهات السياحة في اسطنبول، وهي مكان مناسب للعائلة حيث يمكنكم فيها دمج المتعة مع المعرفة أثناء الاستمتاع بالتجول فيها حيث تضم الحديقة 136 عملاً معمارياً ستون مجسماً لأهم معالم مدينة اسطنبول و 63 مجسماً لأهم معالم الأناضول بالإضافة إلى 13 مجسم لمواقع اسلامية خارج تركيا والمجسمات هي على مقاس 1/25 من حجمها الحقيقي، وتعتبر الحديقة وأحد من أكبر حدائق المجسمات في العالم.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: أشهر المطاعم الشعبية في اسطنبول
مينيا تورك
مينيا تورك

كما تضم الحديقة متحف اسطنبول الكريستالي الذي يعرض عدة مواقع سياحي بواسطة أشعة الليزر وبتقنيات ثلاثية الأبعاد كما يوجد فيها البيت المقلوب بالإضافة إلى حديقة الشطرنج وغيرها من النشاطات الترفيهية المناسبة لأبنائنا الأعزاء.

حديقة مينيا تورك
حديقة مينيا تورك

تستقبل الحديقة زوارها يومياً مابين الساعة التاسعة صباحاً والساعة السادسة مساء، وتستغرق جولتها على أقل تقدير ساعة وقد تستغرق أكثر من ساعتين ويمكن زيارتها أثناء زيارتنا لتلفريك اسطنبول وجامع الصحابي أبو أيوب الأنصاري.

غابات بلغراد:

تعود تسمية الغابة إلى عام 1521م عندما قام السلطان سليمان القانوني بنقل آلاف الصرب إليها وذلك بعد أن حاصر عاصمتهم بلغراد.

غابات بلغراد
غابات بلغراد

تضم الغابة مايزيد عن 2000 نوع من النباتات والأشجار بالإضافة إلى الطيور والحيوانات والشجرة الأكثر انتشاراً هي شجرة البلوط، وهي إحدى أهم الاماكن السياحية في اسطنبول، وتعتبر متنفساً للباحثين عن الهواء النقي في مدينة اسطنبول.

إلى جانب الاستمتاع بالطبيعة يمكنكم الاستمتاع بممارسة عدة نشاطات مثل المشي وركوب الخيل والركض وركوب الدراجات الهوائية

السياحة في اسطنبول

ننصحكم بعد مغادرتكم الغابة التوجه إلى شاطئ كيلوس الواقع شمال الغابة لتناول وجبة سمك بحرية على شاطئ البحر الأسود.

اقرأ أيضاً مقالة: أشهر المطاعم العالمية في اسطنبول

غابات مجرة اسطنبول:

تعتبر غابات مجرة اسطنبول أكبر منتزه للمغامرات والأنشطة الشبابية في الهواء الطلق في تركيا وقد استقبلت ضيوفها لأول مرة في عام 2019م.

العاب كمربورغاز اسطنبول
العاب مجرة اسطنبول

تضمن غابات اسطنبول لكم قضاء يوم ممتع ومليء بالمغامرة والاثارة وهي تستقبل عشاقها والباحثين عن المتعة مابين الساعة العاشرة صباحاً والساعة السابعة مساء.

تجدر الملاحظة إلى أن الحديقة غير مناسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات.

السوق المسقوف والسوق المصري:

يعتبر المؤرخين عام 1461 هو العام التأسيسي للبازار الكبير وهو تاريخ افتتاح أول سوق مسقوف على يد السلطان محمد الفاتح الذي جعل عائدات هذا البازار وقفاً لجامع آيا صوفيا، وفي عهد السلطان سليمان القانوني تم تأسيس سوقاً آخراً مسقوفاً بخشب الصندل.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: سوق المحجبات في اسطنبول
السوق المسقوف
السوق المسقف

ويجمع المؤرخين على أن السوق المسقوف قد أخذ شكله النهائي في بداية القرن السابع عشر ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا أصبح السوق المسقوف هو الشريان الاقتصادي لمدينة اسطنبول وهو المتحكم بأقوات مئات الألوف من البشر.

السوق المسقف
السوق المغلق
اقرأ أيضاً مقالة: رحلة التسوق في اسطنبول

يعتبر حالياً السوق المسقوف أحد أهم محطات السياحة في اسطنبول وهو ينافس الآن مراكز التسوق الحديثة ولكن سحره وجماله لا يزال يجذب الزوار والمستهلكين ويقدر عدد زواره اليومي مابين 250 ألف و 400 ألأف زائر، ويفتح البازار المسقوف أبوابه يومياً ماعدا أيام الآحاد والعطل الرسمية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساء.

شارع نيشانتاشي:

هو احد شوارع التسوق الرئيسية في اسطنبول ويمتد على طول 700م من حي ماتشكا جنوباً وصولاً إلى شارع والي كوناغي شمالاً وهناك شارع موازي في حي تشويقية شرقاً.

سوق نيشانتاشي
شارع نيشانتاشي

يضم هذا الشارع أرقى الماركات العالمية التي توفر لعشاق الماركات أحدث الموديلات مثل: هوغو بوس – جيورجيو ارماني – كارتير – اسكادا – لويس فويتون – غوتشي … الخ، كما ينتشر على جانبيه عدد من الكافيهات والمطاعم العالمية ويعتبر هذا الشارع هو أغلا شارع في تركيا حيث يبلغ آجار المتر المربع الواحد فيه إلى 3500 دولار شهرياً

شارع الاستقلال:

هو أحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول ، حيث يقصده ملايين الزوار سنوياً للاستمتاع بسحره، وما يميز هذا الشارع كونه مركزاً للفنون والنشاطات الترفيهية.

الاستقلال
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: تقسيم اسطنبول

كان يُعرف هذا الشارع في العصر العثماني باسم “الشارع الكبير” ولكن مع اعلان الجمهورية التركية في 29 اكتوبر / تشرين الاول 1923 تم تغيير اسم الشارع إلى “شارع الاستقلال”، ويبلغ طوله حوالي 1.5 كم، وتنتشر على جانبيه عدداً متنوعاً من محال المأكولات السريعة والمحال التجارية بالإضافة إلى الفنادق وعدد من المكتبات والمسارح … الخ، التي تستقطب مختلف الزوار ومن مختلف الجنسيات الذين لاغنى لهم عن إداراجه في قائمة برنامجهم السياحي، فهو يعتبر من أشهر وجهات السياحة في تركيا على مدار العام.

شارع الاستقلال

سوق بيازيد:

يتبع هذا الشارع ادارياً لبلدية الفاتح، يعتبر هذا السوق هو مركزاً لتجارة الجملة والمفرق وفيه أعداد كبيرة من المحال التجارية التي تنتشر في عدة أحياء مثل يني كابي ولا للي وشارع أوردو …الخ، ولكن اصطلح الزبائن العرب على تسميته باسم سوق بيازيد وتعةد تسميته إلى ساحة بيازيد والتي تطل على هذا الشارع ويعتبر هذا السوق من أشهر الأسواق في اسطنبول حيث يقصده الزوار من الجنسيات العربية منها والاجنبية.

ساحة بيازيد السياحة في اسطنبول
اضغط للوصول إلى مقالة: امينونو اسطنبول

سوق السبت:

يقع السوق في منطقة جيكمه كوي، وهو من الأسواق المخفية فهو يتوجه بمنتجاته للمستهلك المحلي حيث تندر زيارته من قبل الأجانب.

يتألف السوق من طابقين يتم فيهما عرض منتجات متنوعة وعديدة مثل أدوات المطبخ والعطور والملابس بالإضافة إلى لعب الأطفال.

سوق الفاتح:

لا يمكننا الحديث عن الأسواق دون ذكر سوق الفاتح فهو محطة رئيسية من محطات السياحة في اسطنبول ، حيث يبدأ الشارع بالقرب من اطفائية الفاتح وينتهي عند حي ادرنه كابي ويسمى بعدة تسميات ولكن يُعرف اصطلاحاً باسم سوق الفاتح.

سوق الفاتح
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: حي الفاتح

ما يميز سوق الفاتح عن باقي الأسواق الأخرى في اسطنبول كونه السوق الأول للعرائس حيث يمكن للعروس أن تتزود بما تحتاجه من هذا السوق دون عناء التنقل من مكان لآخر، وهذا لا يعني انه لايوفر الألبسة للأطفال أو الرجال، وهو يوفر إلى جانب الموديلات الراقية المنتجات ذات الجودة المرتفعة وبأسعار منافسة ومناسبة للجميع.

سوق المحجبات:

يعتبر سوق المحجبات في اسطنبول الأول من نوعه في العالم فهو متخصص بتوفير كل ما تحتاجه المرأة المسلمة ويقع هذا السوق في اسطنبول الاوروبية في حي زيتون بورنو ويضم السوق /126/ محلاً تجارياً يتنافسون فيما بينهم لتقديم أفضل المنتجات بأفضل الأسعار.

سوق المحجبات في اسطنبول
اضغط على الرابط للوصول إلى مقالة: سوق المحجبات في اسطنبول

بازار الأربعاء:

يعتبر أحد أشهر أسواق المجتمع الراقي في اسطنبول ويقصده الزوار العرب بالإضافة إلى الأتراك وفيه يمكنكم العثور على منتجات كبرى الشركات العالمية وبأسعار أرخص بكثير مما هي عليه في المتاجر.

السياحة في اسطنبول
بازار الاربعاء فلوريا

شارع بغداد:

يقع الشارع بالقسم الآسيوي من اسطنبول وهو يمتد على مسافة /14/ كم تقريباً ولكن القسم الممتد من حي بوستانجي إلى كيزيلتورك براك يعتبر السوق المركزي وفيه تتواجد العلامات التجارية العالمية والشهيرة سواء في عالم الألبسة أو الاكسسوارات بالإضافة إلى المطاعم العالمية أو المحلية حيث يمكن اعتبار شارع بغداد كمركز تجاري كبير في الهواء الطلق.

شارع بغداد
 اضغط هنا للوصول إلى مقالة: اوتلت اسطنبول قائمة بأفضل وأشهر 10 مراكز تسوق

يزدحم الشارع بشكل كثيف في نهاية الاسبوع حيث يتسابق الزوار للاستمتاع بالتجول فيه والتسوق من المحال التجارية المنتشرة على جانبيه حتى تكاد تشعر أن الازدحام المروري في هذا الشارع المكون من ثلاث حارات حالة عادية وطبيعية.

13 فكرة عن “السياحة في اسطنبول: أفضل الأماكن السياحية لعام 2024”

  1. Pingback: أفضل الأماكن السياحية في تركيا - SAMA TURKEY

  2. Pingback: أشهر المطاعم في اسطنبول /غداء - عشاء/ - SAMA TURKEY

  3. Pingback: أورتاكوي - SAMA TURKEY

  4. Pingback: حي الفاتح - SAMA TURKEY

  5. Pingback: بيبك اسطنبول - SAMA TURKEY

  6. Pingback: فلوريا اسطنبول - SAMA TURKEY

  7. Pingback: شيلا اسطنبول - SAMA TURKEY

  8. Pingback: ريفا اسطنبول - SAMA TURKEY

  9. Pingback: بورصة تركيا - SAMA TURKEY

  10. Pingback: منطقة السلطان أحمد - SAMA TURKEY

  11. Pingback: ميدان السلطان أحمد - SAMA TURKEY

  12. Pingback: السياحة في تركيا في فصل الربيع - SAMA TURKEY

  13. Pingback: أفخم فنادق اسطنبول: - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
Verified by MonsterInsights