السفر الى تركيا

السفر الى تركيا

مقدمة عن السفر الى تركيا:

مع انتشار جائحة كورونا عبر حدود الدول المختلفة بدأت الحكومات بتطبيق شروط وسياسات جديدة للسفر إليها، لذلك تغيرت قواعد السفر الى تركيا بشكل كبير وأصبح من الضروري متابعة المتغيرات عند السفر إليها لتجنب أي مفاجآت قد تعكر متعة برنامج السياحة في تركيا.

السفر إلى تركيا

نصائح قبل السفر الى تركيا:

  • احرص على تصريف نقودك إلى الدولار فهي أكثر العملات تداولاً في تركيا ويمكنك تصريفها بسهولة ويمكنكم استخدامها في عمليات الشراء كما أن محال الصرافة لن تأخذ الكثير من العمولة لصرفها لك سواء في بلدك أو في تركيا.
السفر إلى تركيا
  • تأكد مما إذا كانت الجنسية التي تحملها بحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة لدخول الأراضي التركية أو أنها من الجنسيات التي تحصل عليها عند الوصل ( في المطار ) ويمكنكم معرفة شروط الحكومة التركية من خلال الضغط هنا.
السفر إلى تركيا
 
  • احرص على ملء استمارة دخول الأراضي التركية الخاصة بوزارة الصحة قبل السفر ب72 ساعة كحد أقصى حيث ستحصلون على كود وهو ضروري ويستخدم في المطار والفنادق بالإضافة إلى المجمعات ووسائل النقل العامة.
  • الحجز المبكر يسمح لكم الاختيار والتمييز بين خدمات الشركات السياحية المختلفة كما يسمح لكم باختيار أفضل وأنسب البرامج السياحية وبأفضل الأسعار الممكنة.
تخفيضات
 
  • تأكدوا من حالة الطقس المتوقعة قبل السفر الى تركيا وحاولوا أن تتخيروا المواقع السياحية المناسبة لحالة الطقس ولميولكم.
  • لا تنسوا التأكد من صلاحية جواز سفركم بالإضافة إلى جوازات سفر المرافقين لكم في الرحلة وتأكدوا أن تكون فيها مدة /6/ أشهر على الأقل يوم دخولكم إلى تركيا وإلا فلن تسمح لكم الحكومة التركية بالدخول إلى أراضيها.
  • الاطلاع على أفضل المواقع السياحية في تركيا وترتيبها في جدول منظم لتوفير الوقت أثناء تنفيذ الجولات.
جامع السلطان احمد
  • البحث عن أفضل الفنادق واختيار الأنظف والأنسب لكم للاقامة فيه وذلك بعد التأكد من مساحة ومستوى نظافة الغرفة بالاضافة إلى نوع الاطلالة، ومن الجدير بذكره أن اختيار الفندق وترتيب الحجز فيه قبل السفر الى تركيا يوفر لكم الكثير من الوقت والجهد والمال عند الوصول وخصوصاً في الموسم المرتفع وفي المناسبات والعطل حيث تقل امكانيات الغرف لدة الفنادق وترتفع الأسعار كثيراً.
  • اختيار أنسب شركات الطيران التي تقدم لكم أفضل الخدمات وبأقل الأسعار لترتيب حجوزات الطيران إلى تركيا وننصحكم بترتيب حجز طيران مبكر لأنكم ستحصلون على أسعار مخفضة.
شركات طيران
 
اقرأ مقالتي عن منطقة السلطان أحمد
  • البحث عبر محركات البحث ومن خلال المعارف والاصدقاء عن أفضل الشركات السياحية في تركيا من حيث الخبرة والدقة والالتزام والأمانة والتي تتكلم لغتكم لاختيارهم لتنظيم جولاتكم السياحية وحجوزاتكم الفندقية حيث أن الاختيار المتسرع والخاطئ سيكون سبباً في خسارة متعة الرحلة.
  • حاولوا قبل السفر الى تركيا أن تتعلموا بعض الكلمات الأساسية والأرقام وعبارات الشكر فهي تساعدكم كثيراً في التواصل مع الآخرين وخاصةً في المطاعم وأثناء عمليات الشراء، مثل:
مرحبا
  1. Merhaba تلفظ مرهبا وتعني مرحباً.
  2. Günaydın تلفظ غون آيدن وتعني صباح الخير.
  3. Selamun Aleyküm وتلفظ سلامُن آليكم وتعني السلام عليكم.
  4. Teşekkürlar تلفظ تشكُّر لار وتعني شكراً كثيراً.
  5. Lütfen تُلفظ لُوتفاً وتعني من فضلك – لو سمحت.
  6. Pardon وهي كاللغة الفرنسية وتعني المعذرة.
  7. Evet لفظها إيفيت وتعني موافق.
  8. Hayır تلفظ هاير ومعناها لا.
  9. Ne Kadar نِه كادار وتعني كم ثمنه.
اضغط هنا لمعرفة خطوات تنظيم برنامج سياحي
  • تجنبوا جلب الكثير من الأغراض والحاجات الشخصية حتى لا تتعرضوا لدفع مبالغ مالية للجمارك التركية في المطار.
السفر إلى تركيا

نصائح بعد الوصول إلى تركيا:

تختلف الشعوب في البيئة الاجتماعية والثقافية والحضارية التي تنظم عاداتهم وقيمهم وأنماط سلوكهم فكثير من الأنماط السلوكية التي تتقبلها أمة أو حضارة ترفضها أخرى ولذلك لابد لنا من ذكر بعض النصائح الهامة التي تساعدك على فهم السلوك الاجتماعي للمجتمع التركي:

  • تجنب الصراخ في الشارع أو التحدث بصوت عال في الأماكن العامة.
صراخ
  • مضغ العلكة أثناء التحدث أو أثناء الاجتماع يعدّ أمراً وقحاً للغاية.
  • حاول أن تستعين بمترجم أو دليل أو اطلب مساعدة سائقكم في الأسواق والمطاعم والمواقع السياحية فالأتراك سريعي الانفعال عندما يعجزون عن فهم ما تريد وقلة منهم من يجيدون اللغة الانكليزية.
  • رفع القدمين للأعلى في الكافية أو في السيارة يعتبرها الأتراك استخفافاً بهم وعدم تقدير الموجودين ودليل على قلة تربية الشخص صاحب هذا الفعل وخصوصاً عندما تظهر باطن القدم.
عدم الاحترام

 

اقرأ أيضاً: أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول
  • تجنب الاشارة بأصابعك إلى أي شخص من حولك فهي تستفز مشاعر أغلب أفراد المجتمع التركي.
  • تجنب في المطاعم عادة مصمصمة أسنانك التي يقوم بها الكثير مننا بعد تناول وجبة طعام دسمة فهي لدى الأتراك من الأشياء المقززة وتعتبر تصرفاً وقحاً ومستفزاً لهم، وكذلك عادة النفخ من الأنف.
  • تجنب معاملة السائقين وموظفي المطاعم على أنهم خدم أو من الطبقة الدنيا فإنها من أكثر الأشياء التي تستثير مشاعرهم وقد تضطر لتلقي ردود عنيفة ومحرجة.
 
السفر إلى تركيا
  • احذر من رمي القمامة او الأوساخ في الاماكن العامة فالبلدية توفر سلل القمامة بشكل كثيف لذلك اصبر إلى أن تجد المكان المخصص لرمي القمامة.
  • اياك والتعرض للكلاب زجراً وضرباً … الخ، فهي جريمة يعاقب عليها القانون التركي، ففي حال لا سمح الله أخطأت ودهست كلباً بسيارتك حاذر أن تتركه وتهرب بل سارع بإسعافه إلى أقرب نقطة طبية وإلا ستتعرض للمحاسبة القانونية.
  • تنبه من الاساءة إلى العلم التركي أو الشعب التركي ورموزه السياسين والتاريخيين ولو على سبيل المزاح فهي جريمة لا تغتفر.
بعد أن أشرنا إلى أهم النقاط التي تستفز المواطن التركي أود أن أذكر لكم باختصار بعض الملاحظات الهامة التي يجب الإشارة لها والأخذ بها لضمان سلامتكم والابتعاد عن الشوائب التي قد تعكر متعة رحلتكم بعد السفر والوصول الى تركيا.
  • في اسطنبول ابتعد قدر الإمكان عن الأماكن المشبوهة والأشخاص الذين تلتقيهم في الشارع فكثيراً منهم سيستدرجونكم لأماكن مظلمة ليقوموا بنهب أموالكم ومقتنياتكم الثمينة.
  • حاول أن تقوم بتصريف أموالك لدى مراكز الصرافة المرخصة تجنباً من العملات المزورة وتنبه إلى أن يومي السبت والأحد هما إجازة في تركيا وبالتالي غير مناسبين للحصول على الليرة التركية.
  • يتوفر في المطار محال مرخصة للصرافة وشركات اتصال يمكنكم التعامل معهم مع ملاحظة إلى أن أسعارهم مرتفعة بعض الشيء عن المراكز خارج المطار وتنبهوا من التعامل مع الأفراد داخل المطار.
السفر إلى تركيا
  • إن لم تكن تستخدم سيارة خاصة بك أو لم تستأجر سيارة مع سائق في تركيا من إحدى الشركات السياحية احذر من سائقي التاكسي فالبعض منهم قد يعطيك أموالاً مزورة والبعض الآخر قد يُنكر أنه قد أخذ منك مالاً ويطالبك بأجرة التاكسي مرة أخرى وهناك قسم آخر قد يُعطيك أموالاً ممزقة أو مزورة ويدعي أنها منك وهدفه هو الحصول على مبالغ إضافية منك … الخ من حيل السائقين التي تتشابه في أغلب دول العالم.
تاكسي

 

اضغط هنا للوصول إلى مقالة: أفضل وأشهر 10 مراكز اوتلت في اسطنبول
  • قبل السفر الى تركيا تأكد من مرجعية الأشخاص الذين تتعامل معهم في تركيا سواء أكان سائقاً أو شركةً سياحية، واعلم أنه بموجب القانون التركي لا يوجد سائق يقوم بعمله الخاص بعيداً عن الشركات السياحية ففي حال كنت تتعامل مع شخص غير مرخص فإنك تعرض نفسك للغرامة المالية ناهيك عن غرامته وعقوبته فهذا ما ينص عليه القانون التركي لذلك حاول دائماً التأكد من مرجعية السائق للشركات السياحية بالإضافة إلى كون الشركة السياحية مرخصة، ففي حال لا سمح الله حدوث مكروه ستتمكن من خلال هذه المرجعية استرداد حقك.
السفر الى تركيا
 

نأمل أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا هذا في معرفة أهم النقاط التي تَعْنَى بـ السفر الى تركيا سواء أكانت قبل السفر أو بعد الوصول إليها، ونتمنى لكم رحلة آمنة وسعيدة في ربوع تركيا الخضراء.

اضغط هنا للوصول إلى برنامج التسوق في اسطنبول

7 أفكار عن “السفر الى تركيا”

  1. Pingback: أشهر المطاعم في اسطنبول /غداء - عشاء/ - SAMA TURKEY

  2. Pingback: أنواع السياحة في تركيا - SAMA TURKEY

  3. Pingback: أشهر المطاعم العالمية في اسطنبول - SAMA TURKEY

  4. Pingback: برنامج سياحي في اسطنبول - عشر أيام (مع الصور 2024) - SAMA TURKEY

  5. Pingback: رحلات شتاء اسطنبول 6 أيام - SAMA TURKEY

  6. Pingback: جامع السلطان أحمد - SAMA TURKEY

  7. Pingback: السياحة العلاجية في تركيا: وجهة متميزة للصحة والاسترخاء - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
Verified by MonsterInsights