السياحة الآمنة في تركيا 2022

السياحة الآمنة

تعتبر تركيا من أولى الدول التي قامت بالعمل على وفق المعايير الدولة التي أقرّتها منظمة الصحة العالمية لعزل فيروس كوفيد 19 ومنع انتشاره فأقرت وزارة الثقافة والسياحة في تركيا مجموعة من الشروط لتنظيم العمل السياحي وأطلقت عليها شهادة السياحة الآمنة في تركيا، وقد صرح في وقت سابق نائب وزير الثقافة والسياحة السيد نادر ألب أصلان: “شهادة السياحة الآمنة في تركيا باتت الأولى على مستوى العالم ولاقت تقديراً كبيراً، حيث بدأت دول أخرى بتطبيقها”.

السياحة الآمنة في تركيا

مفهوم السياحة الآمنة في تركيا:

يعتبر مفهوم السياحة الآمنة في تركيا حديثٌ نسبياً فارتبط ظهور المصطلح مع جائحة كورونا والاجراءات الاحترازية التي لازمت انتشاره، وكانت الشهادة في بدايتها تهدف للحد من انتشار الوباء مع بداية الانفتاح التركي على العالم وبدأ استقبال الوافدين إليها، ولكن بناء على تصريحات سابقة لنائب وزير السياحة فإنها ستغدو دائمة وإلزامية لجميع المرافق السياحية التركية مع تفاوت في التشديد بتطبيقها حسب الوضع العالمي للجائحة ومدى انتشارها.

السياحة الآمنة في تركيا
 
اضغط هنا للوصول إلى مقالة: متى أفضل وقت لزيارة تركيا
وتتلخص الاجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة التركية لمنع انتشار الوباء بالنقاط التالية:
  • فرضت وزارة السياحة في تركيا بالتعاون مع وزارة الصحة التركية شروط صارمة على الفنادق والمنتجعات السياحية تتعلق بمعايير السلامة الصحية لمكافحة انتشار وباء كوفيد 19 واشترطت حصولهم على شهادة السياحة الآمنة في تركيا لمزاولة العمل السياحي.
  • نشر المناعة المجتمعية من خلال توفير لقاحات مجانية ضد كوفيد 19 لكبار السن والعاملين في القطاع السياحي والتعليمي وبشكل منظم ومدروس حيث بلغ عدد الحاصلين على الجرعتين ضد كوفيد ما يزيد عن 35 مليون مواطن.
السياحة الآمنة في تركيا
  • اشترطت الحكومة التركية على جميع شركات الطيران التأكد من إبراز المسافرين لنتيجة إيجابية لفحص PCR لجميع القادمين إلى تركيا تحت طائلة الغرامة المالية وشريطة أن يكون الفحص قم تم إجراءه ضمن مدة لا تتجاوز 72 ساعة من موعد الدخول إلى الأراضي التركية.
  • ألزمت جميع المسافرين إلى تركيا بملء استمارة خاصة لدخول الأراضي التركية وتتبع هذه الاستمارة لوزارة الصحة التركية وهي تهتم بمعرفة موعد الرحلة والشركة الناقلة ومعلومات شخصية بالمسافرين بالإضافة إلى الدول قاموا بزيارتها في الفترة الأخيرة … الخ مع أرقام هواتف المسافرين للتواصل معهم في حال الضرورة.

 

اضغط هنا لقراءة مقال: أشهر المطاعم في اسطنبول
  • فرضت الحكومة التركية وجود كود صحي ساري المفعول لدخول كافة المقاهي والمطاعم والمراكز التجارية والمجمعات وبعض المواقع السياحية بالإضافة إلى أنها منعت التنقل بوسائل النقل العامة بدون وجود هذا الكود الصحي، وكل هذه الاجراءات وفّرت جواً مناسباً للسياحة الآمنة في تركيا.
السياحة الآمنة في تركيا
  • بهدف الحد من انتشار كوفيد 19 ضمن الاراضي التركية ولضمان سياحة آمنة في تركيا تقوم كوادر وزارة الصحة التركية بشكل يومي بإجراء فحوصات PCR بشكل عشوائي للقادمين إليها وذلك فور دخولهم الأراضي التركية سواء في المطارات أو عبر المنافذ البرية أو البحرية وعلى نفقة الحكومة التركية دون تحميل الوافدين إليها أي أعباء مالية لتلك الاجراءات الاحترازية.
  • يقوم مفتشي وزارة الصحة التركية بزيارات تفتيشية بشكل عشوائي للفنادق والكافيهات والمطاعم لمراقبة آلية تطبيق قواعد السلامة الصحية من الجائحة مثل التباعد الاجتماعي والكود الصحي والالتزام بالقناع … الخ من الاجراءات الاحترازية.

 

اضغط هنا للحصول على: برنامج سياحي خاص بالاطفال

الاجراءات الحكومية لتنشيط السياحة في تركيا 2021م:

لعل الاجراءات السابقة كان لها أكبر الأثر في تقليل أعداد الإصابات بـ كوفيد 19، كما سارعت وزارة الثقافة والسياحة في تركيا للتباحث مع أكثر من 70 وزارة سياحة حول العالم منها: ألمانيا وروسيا وبريطانيا أوكرانيا وبولندا … الخ للتعريف بالاجراءات الوقائية التي أقرتها بهدف زيادة جذب السياح إلى تركيا، الأمر الذي انعكس إيجابياً على القطاع السياحة حيث بدأ بالتعافي تدريجياً ابتداء من النصف الثاني من عام 2021م.

السياحة الآمنة في تركيا

ونتيجة لأهمية القطاع السياحي في الاقتصاد التركي سارعت الحكومة للعمل على تذليل الصعاب والعقبات التي تعترض هذا القطاع وفعلاً نجحت وزارة الثقافة و السياحة في تركيا باستقطاب 24 مليون و 979 ألف سائح حتى نهاية اكتوبر (تشرين الأول) 2021، وتتطلع لتحقيق أرقام قياسية جديدة عام 2022 مع بدء انتشار المناعة المجتمعية في أغلب دول العالم وبدء عودة العجلة الاقتصادية العالمية بالتعافي من آثار جائحة كورونا.

 

اقرا مقالتي: السياحة في اسطنبول

أهمية السياحة في الاقتصاد التركي:

يعتبر قطاع السياحة في تركيا من أهم قطاعات الاقتصاد التركي ومن أهم ملامح الجذب للاستثمارات الأجنبية لذلك قامت الحكومة التركية بالاهتمام بهذا القطاع بشكل خاص لما يوفره من ملايين فرص عمل للشباب التركي كما يساهم بتوفير القطع الاجنبي لخزينة الدولة.

و كل ما قامت به الحكومة التركية في عامي 2020 و 2021 أثناء انتشار جائحة كورونا يعكس لنا أهمية قطاع السياحة في الاقتصاد التركي فاستناداً إلى وكالة روزيترز للأنباء إن قطاع السياحة التركي يسهم بنحو 12% بالاقتصاد التركي وهو مصدر رئيسي للايرادات الأجنبية لتعويض الاختلال الحاصل في الميزان التجاري التركي.

 

اقرأ أيضاً: خطوات تنظيم برنامج سياحي
كما أشارت الوكالة إلى أن السياح العرب يفضلون السفر إلى تركيا لعدة أسباب هي:
  • السياحة فيها أرخص بكثير من الدول الأخرى.
  • عدم فرض الحكومة التركية إجراءات الحجر الصحي التي طبقتها عدة دول أخرى عند الوصول إلى أراضيها الأمر الذي جعل تركيا أقل تكلفة وأكثر متعة وحرية للسائح العربي.
  • فرضها شهادة “السياحة الآمنة في تركيا” على مختلف المواقع والمنشآت السياحية.

شروط الدخول إلى تركيا 2022م:

 في شهر سبتمبر عام 2021م وزّعت وزارة الداخلية التركية تعميماً على البلاد يتضمن إجراءات جديدة تضبط عملية دخول القادمين إلى تركيا وهي:

  • متابعة تعليق الرحلات الجوية المباشرة من البرازيل وجنوب افريقيا وسريلانكا ونبيال أما المسافرين عبر بلدان ثالثة فهم ملزمون بإظهار نتيجة فحص سلبية من كوفيد 19 خلال آخر 72 ساعة ويتم حجر الوافدين من هذه الدول في أماكن خاصة مدة /14/ يوم.
  • القادمين من بنغلاديش وباكستان والهند مطلوب منهم وثيقة صحية تثبت تلقي اللقاحات المعتمدة عالمياً وفي حال عدم توفر هذه الوثيقة سيتم فرض حجر صحي مدة 14 يوم في منازلهم أو في أماكن يحددونها بالتنسيق مع الجهات التركية المعنية.
اقرأ مقالة: أفخم فنادق اسطنبول

 

  • القادمون من مصر وإيران وسنغافورة والمملكة المتحدة يُطلب منهم إظهار نتيجة فحص معتمدة تثبت خلو المسافر من كوفيد 19.
  • القادمون من باقي دول العالم (ضمناً دول مجلس التعاون الخليجي والعراق )  يكفي إبراز وثيقة تثبت تلقيهم أحد اللقاحات المعتمدة أو نتيجة سلبية تثبت خلو المسافر من الفايروس على ألا تتجاوز مدة الفحص 72 ساعة.
  • إعفاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام من الفحص وشهادة تلقي لقاح ضد الفايروس.
  • إعفاء طواقم الطائرات والسفن والنقل البري من الحجر الصحي ومن نتيجة فحص PCR والهدف هو تسهيل العمليات التجارية.

تسعى الحكومة التركية من خلال هذه الاجراءات إلى توفير سياحة آمنة خالية من فايروس كورونا في تركيا لجميع الزوار بالإضافة لجعل برنامجكم السياحي مميز وحافل بالذكريات السعيدة.

 اضغط هنا للوصول إلى مقالة: اوتلت اسطنبول قائمة بأفضل وأشهر 10 مراكز تسوق

1 فكرة عن “السياحة الآمنة في تركيا 2022”

  1. Pingback: حي الفاتح - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
Verified by MonsterInsights