انطاليا

انطاليا

انطاليا تقع جنوب غرب تركيا، على خليج يطل على البحر الأبيض المتوسط، وتبعد 475 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة أنقرة، وحوالي 675 كيلومتراً عن مدينة اسطنبول، يحدها من الجنوب البحر أما من الشرق ولايات: مرسين – كرامان – قونية ومن الشمال فيحدها: بوردور واسبارطة، وغرباً تجاورها موغلا.

تمتاز أنطاليا بدرجات حرارتها المرتفعة صيفاً وشتاء حيث ترتفع صيفاً في شهري يوليو وأغسطس (تموز – آب) لتتجاوز 40 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تتراوح درجة الحرارة بين 5-15 درجو مئوية مما جعلها مكاناً خصباً للزراعة ويكثر فيها إنتاج الحمضيات بالإضافة إلى كالطماطم والعنب …الخ.

تقف سلسلة جبال طوروس كحاجز طبيعي يمنع وصول رياح الشتاء الباردة ويوفر مع نسمات البحر جواً معتدلاً لطيفاً  تجعل من أنطاليا محطة هامة من محطات السياحة في تركيا.

أفضل الأوقات لزيارة انطاليا:

يعتبر مناخ أنطاليا متوسطي أي تابعة لدول البحر الأبيض المتوسط ومدينة أنطاليا وجهة محببة لعشاق السباحة البحرية اعتباراً من شهر مارس / آذار وحتى اكتوبر / تشرين الأول، ولكن أنا أعتبر أن أفضل الأشهر لزيارتها هي: مارس – ابريل – مايو – سبتمبر – اكتوبر (آذار – نيسان – أيار – ايلول – تشرين الأول) حيث يمكن دخول البحر والاستمتاع بالرياضات البحرية دون الشعور بالرطوبة أو التعرض لأشعة الشمس القوية.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن بودروم

:أشهر الأماكن السياحية في انطاليا

:شلالات دودان انطاليا

من الاسم يدرك المرء أن شلالات دودان تتألف من مجموعة من الشلالات ويمكن قسمها إلى قسمين: شلالات دودان العليا، شلالات دودان السفلى وتقع هذه الشلالات على نهر دودان الذي اشتهرت الشلالات باسمه.

تبعد شلالات دودان العليا مسافة عشرة كيلومترات عن مركز المدينة في جهتها الشمالية الشرقية، ونظراً لجمال وروعة شلالات دودان العليا تسارع المستثمرون والبلدية إلى توفير الخدمات والمرافق المختلفة بالقرب منها وتعتبر شلالات دودوان من أهم وأجمل الأماكن السياحية في انطاليا، ويمكن الوصول إلى أسفل الشلالمن خلال الدرج أو عبر المغارة التي تمر من خلف الشلال، ولعل هذه التجربة الفريدة هي التي تجذب السياح إليها.

أما شلالات دودان السفلى فتقع في منطقة لارا ولذلك تُعرف أيضاً باسم شلالات (لارا)، ويبلغ ارتفاع شلالات لارا قرابة 40 متراً، وتصبُّ في البحر المتوسط ويقصدها الزوار لالتقاط الصور التذكارية والاستمتاع بصوت الشلال.

اضغط على الرابط لمعرفة متى هو أفضل الأوقات لزيارة تركيا

المدينة القديمة لانطاليا:

تذخر أنطاليا بالمواقع السياحية والمنشآت التاريخية التي تعود للامبراطوريات البيزنطية والرومانية والعثمانية، والتي لا تزال إلى يومنا هذا كشاهد على تلك الحضارات، وتقع المدينة القديمة في الجزء الشرقي من مركز المدينة اليوم، وهي في عمارتها مزيج بين النظام العمراني البيزنطي والعثماني حيث لاتزال بعض الأبنية التاريخية كالأسوار والمحال التجارية والأزقة الضيقة التي تعود للحقبة البيزنطينيية باقية إلى الآن أما التأثيرات العثمانية فتظهر جلية من خلال انتشار المساجد والأسواق. وتغلب على المحال المدينة القديمة المنتجات التقليدية والمصنوعات اليدوية بالإضافة إلى سوق خاص بالبهارات والحلويات التركية والتي تستهوي أعزائنا الزوار.

اقرأ مقالة: برنامج سياحي عشر أيام في اسطنبول

وادي كوبرولو:

تم تأسيس متنزه وادي كوبرولو الوطني عام 1973م بقرار صادر عن وزارة الغابات التركية، ويمتد الوادي لمسافة 14 كم على طول نهر كوبرو، ويبلغ عمق الوادي في بعض النقاط حوالي 400 متر، وعلى النهر ينتصب الجسر الروماني القديم الذي لا يزال يقف صامداً إلى يومنا، وتتميز الغابات المحيطة بالوادي بحيواناتها البرية وإليها ينطلق عشاق التخييم، وهي بحث إحدى أفضل وأجمل الأماكن السياحية في انطاليا حيث يمكن للمرء الاستمتاع بجمال الطبيعة والاستمتاع بالمغامرات وسط أحضان الطبيعة في آن واحد.

كِمَر انطاليا

هي مدينة سياحية صغيرة تقع بالقرب من انطاليا، وقد ازدادت شهرتها مع تطور خدماتها السياحيةـ و هي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتبعد حوالي 40 كم إلى الغرب من مركز المدينة، ويتمتع ساحل كيمير بشاطئ رملي ذهبي ومياه بحر دافئة مناسبة للاستجمام والسباحة والنشاطات الرياضية الأخرى، كما تمتلك طبيعة هادئة يستقطب الزوار الباحثين عن مكان يجمع بين سحر البحر وجمال الطبيعة، وقد سميت كِمَر بهذا الاسم نسبة للحزام الحجري الذي بُني حولها نحو عام 1960 لحمايتها وحماية ساكنيها من الفيضانات.

اقرأ مقالتي عن خطوات تنظيم برنامج سياحي

شلالات ماناوغات:

تعد شلالات ومنتزه ماناوغات (manavgat şelalesi) من أجمل الشلالات في تركيا، وتقع على بعد 3 كيلومتر من قرية ماناوغات، التي تبعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا، وهناك منتزه مائي وطني يقع ببلدة ماناوغات، وتبلغ مساحته 366 كيلومتراً مربعاً.

شاطئ اوليمبوس انطاليا

تقع منطقة أوليمبوس جنوب غرب مدينة انطاليا على بُعد مئة كيلومتر تقريباً، وتحتضن أوليمبوس مجموعة من السلاسل الجبلية التي تطل على البحر، مع شاطئ رملي غاية في الجمال، وتمتلئ المنطقة بمعالمها الطبيعية الرائعة وآثارها التاريخية الشاهدة على شعوب قديمة استوطنت هذه الأرض قبل آلاف السنين، يقصد الزوار قمم جبال منطقة أوليمبوس، مثل جبل يانار الذي يقع على مسافة ساعة منها، ويقصد محبي التلفريك منطقة أوليمبوس للاستمتاع بالوصول إلى قمة جبل تهتالي والذي يرتفع 2365 متراً عن سطح البحر، كما يقصد مرتفعات أوليمبوس محبي رياضة القفز بالمظلات وتعتبر جبال اوليموبس من أهم المراكز لممارسة هذا النوع من الرياضات.

اقرأ مقالة: أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول

أماكن سياحية خاصة بالأطفال في أنطاليا:

تتميز انطاليا بمنتزهاتها السياحية المناسبة للأطفال والبالغين على حد سواء، وسنعمل على اختصار أهم هذه الأماكن‎:‎

ساند لاند انطاليا ‏‎:

‎هو متحف رملي في الهواء الطلق ويعتبر واحداً من أكبر مهرجانات النحت الرملية في العالم، حيث ‏تجدون العديد من الشخصيات الأسطورية المذهلة والهياكل التاريخية التي تم صنعها من الرمال‎.

حديقة الديناصورات :

تضم نماذج مختلفة الأحجام تحاكي أشكال حيوان الديناصور المنقرض، كما يوجد ‏الديناصورات الضخمة المتحركة ذات المؤثرات الصوتية‎.‎

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن أشهر المطاعم الشعبية في اسطنبول

اكواريوم انطاليا‎‎:

هو أحد أكبر المتاحف المائية في العالم، ويضم نفقاً مائياً بطول 131 متراً وأحواض ‏الأسماك المختلفة وهو خيار مناسب لأعزائنا الأطفال‎.

مدينة ألعاب أرض الأساطير:

هي مدينة ألعاب مائية ضخمة وهي الأكبر من نوعها في تركيا  حيث يمكن لأعزائنا الأطفال قضاء يوم كامل فيها دون كلل أو ملل ويوجد داخلها فندق ولكن أسعاره تعتبر مرتفعة نسبياً مقارنة بباقي الفنادق والمنتجعات وهناك منتجعات تعود لنفس السلسة المشغلة للمدينة المائية توفر تذاكر دخول مجانية في حال أقمتم بإحدى فنادقها الأخرى.

في حال رغبتكم بترتيب حجوزات فندقية وبأسعار منافسة في أنطاليا يمكنكم التواصل معنا على الرقم 83 00 008 554 0090

فكرتين عن“انطاليا”

  1. Pingback: السياحة في تركيا - SAMA TURKEY

  2. Pingback: بودروم - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا