أورتاكوي

اوتاكوي أورتاكوي أورطه كوي اورطه كوي

أورتاكوي و تعني “القرية في الوسط” لأنها تقع في موقع مركزي على الجانب الأوروبي من اسطنبول في منطقة البوسفور، وهي مكان اجتماع لأهالي اسطنبول في عطلات نهاية الأسبوع، ويأتي السكان المحليون إلى أورتاكوي لتناول وجبة البطاطا المشوية التقليدية أو الوافل، والتسكع حول الساحة والاستمتاع بالتقاط أجمل الصور الرومانسية لجسر شهداء الخامس عشر من تموز.

أشهر معالم منطقة أورتاكوي:

مسجد أورتاكوي (مسجد بيوك مجيديه)‏:

مسجد اورتاكوي هو أجمل مسجد يقع على الجانب الاوروبي من مضيق البوسفور ويعد هذا المسجد مثالاً عن العمارة المعروفة باسم الباروكي العثماني، ويقع المسجد غي إحدى أكثر المناطق الشعبية والمشهورة في اسطنبول وعلى الرغم من اكتلاكه اسماً خاصاً به “بيوك مجيديه” إلا أن العامة من الزوار واهالي اسطنبول اصطلحوا على تسميته باسم المنطقة “مسجد أورتاكوي” .

جامع اورتاكوي

 اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن: أفضل الاماكن السياحية في اسطنبول لعام 2024

يعود تاريخ المسجد إلى القرن الثامن عشر حيث كان يوجد مسجد صغير ولكنه احترق خلال التمرد في اسطنبول، وفي عام 1854م امر السلطان عبد المجيد ببناء مسجد بيوك مجيديه  وأوكل هذه المهمة إلى عائلة باليان التي كانت توقيعاتها على معظم القصور والمساجد الواقعة على ضفاف البوسفور، وتعتبر هذه العائلة هي صاحبة الطراز العمراني الباروكي العثماني الكلاسيكي وعلى نفس الطراز تم بناء هذا المسجد.
يتكون  الجامع من مبنى مركزي مقبب يحيط به أربع أبراج ذات قباب باروكية وللمسجد مئذنتين وعدد من النوافذ الكبيرة ذات التأثيرات الضوئية الفريدة لأشعة الشمس المنعكسة في الماء.
ونظراً لأن المسجد يقع في أجمل نقطة في المنطقة فإنك تشعر عند رؤيته اثناء جولة القارب في البوسفور وكأنه  يتمتع بمتابعة عابري المضيق أو شاهداً لعشاق الرومانسية واللحظات السعيدة للعشاق.

يستقبل المسجد الزوار بين الساعة 09:00 صباحاً والساعة 17:45 وكجميع مساجد اسطنبول فهو مغلق خلال أوقات الصلاة، ونظراً لأن ساعات عمل المساجد تتغير باستمرار ننصحكم  بمراجعة صفحة الشؤون الدينية التركية لمعرفة أوقات استقبال الزوار في عموم المساجد التركية.

اقرأ أيضاً مقالة: بيبك اسطنبول

سبيل مياه ميدان اورتاكوي:

 أمر ببناءه ابراهيم باشا الذي ينحدر من مدينة نوشهير في عام 1723 وتم كتابة قصيدة مؤلفة  من خمسة مقاطع شعرية كتبها الشاعر شاكر أحمد باشا وفي عام 1992 قامت بلدية بيشكتاش بنقله إلى .الخلف قليلاً لجعله أكثر وضوحاً

الميدان:

هو ميدان صغير نسبياً ولكنه غني بتاريخه وحالياً يقصد الميدان ملايين الزوار سنوياً للاستمتاع بالتجول بأزقته حيث يوجد عددأ من المحال التجارية فيه والتي توفر الهدايا التذكارية والتي يوجد بعضاص منها مصنوعة يدوياً كما يوجد في الميدان المحال التي توفر البطاطا المشوية التقليدية ولذلك اصطلح الزوار العرب على تسمية هذا الشارع باسم شارع البطاطا على الرغم من أنهم يوفرون أيضاً الوافل وهي ليلاً مع اطلالة البوسفور وجسر شهدار 15 تموز / يوليو ذكرى لا تنتسى لذلك أنصحكم جميعاً بتجربتها.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن: أشهر الكافيهات في اسطنبول

يوجد أيضاً عدداً من المطاعم المحلية والكافيهات ولعل أشهرها هو ذا هاوس كافيه ذات الاطلالة الرائعة على البوسفور.

الفنادق المحيطة بـ أورتاكوي

يحيط بالمنطقة عدداً كبيراً من الفنادق ومن مستوياتٍ مختلفة، ولعل أشهر هذه الفنادق: فندق مندرين أورينتال البوسفور – فندق فور سيزون البوسفور – فندق جيراغان بالاس كمبنسكي – راديسون بلو البوسفور – ومؤخراً انضمت سلسلة فنادق كراون بلازا إلى القائمة حيث افتتحت فرعاً لها في عام 2024 تحت مسمىً فندق كراون بلازا البوسفوروس …الخ.

اضغط هنا للانتقال إلى مقالة: أفخم فنادق اسطنبول 

جدول كيلومتري للمسافة بين أورتاكوي والاماكن السياحية المجاورة:

  1. قصر أتاتورك اسطنبول يبعد‎ 2.4 ‎كم عن جامع أورتاكوي
  2. برج الساعة‎( 2.59 ‎‎ )‎ كم
  3. جامع شمسي باشا(‎( 2.71 ‎كم‎
  4. منطقة الأناضول( ‎( 3.54 ‎‎‎
  5. ميدان تقسيم‎( 3.7 ‎‎ )‎ كم
  6. قصر السلاطين‎( 3.82 ‎ ‎ )‎ كم
  7. جامع بيبيك‎( 3.97 ‎ )‎ كم
  8.  جامع والدة السلطان‎( 4.07 ‎ ‎ )‎ كم
  9. بالإضافة إلى جامع النصرتية‎( 4.28 ‎ ‎ )‎ كم
  10. ممر الزهرة‎( 4.45 ‎ ‎ )‎ كم
  11. ينبوع أحمد الثالث‎( 4.47 ‎ ‎ )‎ كم
  12. جامع قليج علي باشا‎( 4.51 ‎ ‎ )‎ كم
اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن: السياحة في تركيا

1 فكرة عن “أورتاكوي”

  1. Pingback: بيبك اسطنبول - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا