جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد جوهرة اسطنبول وهو أحد أهم الصروح الحضارية في منطقة السلطان أحمد، ويعتبر آخرُ مثالٍ عن العمارة العثمانية الكلاسيكية، ويرحب الجامع الأزرق سنوياً بملايين السياح من مختلف الجنسيات، لذلك يمكن تصنيفه أحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول.

تم تشييد هذا الجامع بأمر من السلطان العثماني الرابع عشر وهو السلطان أحمد الاول بن محمد الثالث في عام 1609م وتم الانتهاء من العمل على تشييده في العام 1616م، وقد أشرف على تشييده المعمار محمد آغا، ويقع المسجد جنوب مسجد آيا صوفيا وشرق الهيبدروم.

كانت المشفى والمدرسة الوقفية بالإضافة إلى مطعم للفقراء وقبر للسلطان أحمد وأبناؤه الثلاثة بالإضافة إلى زوجته من مجمع المسجد الأصلي ولكنها تعرضت للتخريب في القرن التاسع عشر الميلادي.

تعرف على متى هو أفضل وقت لزيارة تركيا

ما الذي جعل جامع السلطان أحمد مشهوراً على مستوى العالم:

يتكون جامع السلطان أحمد من خمس قباب رئيسية كبيرة وثمان قباب صغيرة بالإضافة إلى ستة مآذنٍ، وهو على شكل مستطيل طول ضلعيه 64 متر و 72متر وتتوسط المسجد قبة كبيرة حاول المعماري محمد آغا أن يضاهي فيها قبة مسجد آيا صوفيا.

يتخلل القبابَ عددٌ كبيرٌ من النوافذ التي تنير داخل المسجد (تزيد عن 250 نافذة)، وتم تزيين جدرانه الداخلية بحوالي 20 ألف قطعة من بلاط الإزنيك الأزرق اللون ولذلك يُطلق على جامع السلطان أحمد اسم “الجامع الأزرق“.

يُروى أن السلطان أحمد أمر المعماري محمد آغا ببناء قبة تفوق في عظمتها وروعتها قبة آيا صوفيا ومئذنة من الذهب الخالص، ولكن المعماري خالف أمر السلطان في طاعة الرحمن فقام بتشييد ستة مآذن معتمداً على التشابه اللغوي بين كلمتي ستة (وهي في التركية: آلته) وذهب (وهي في التركية: آلتن) ليتنصل من عقوبة السلطان، وبسبب هذه المآذن الستة لاقى جامع السلطان أحمد نقداً كبيراً باعتبارها مقارنةً أو تشبيهاً بالمسجد الحرام ولكن السلطان أحمد تغلب على هذه المشكلة بأن أمر ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام.

اقرأ مقالتي عن نصائح قبل السفر إلى تركيا

يجاور جامع السطان احمد من الغرب ميدان الهيبدروم وهو ميدان سباق الخيل ويعود إلى الحقبة البيزنطينية حيث كان مركزاً اجتماعياً للمدينة ومكاناً لممارسة المسابقات الرياضية، بالإضافة إلى السبيل الألماني وهو هدية من امبراطور ألمانيا فولهام للسطان عبد الحميد الثاني خليفة المسلمين وسلطان البر والبحر، وتمتاز قبة السبيل الألماني بأنها مطلية من الداخل بالذهب الخالص.

يحيط بالجامع الأزرق عدداً كبيراً من الفنادق التي تطل على البحر أو على جامع السلطان احمد أو جامع آيا صوفيا ولدى بعض هذه الفنادق غرف خاصة تجمعهم سوياً بغرفة واحدة.

لعل أشهر فنادق منطقة السلطان أحمد هي:

  • فندق فور سيزون سلطان أحمد / 5 نجوم
  • سورا حاجيا صوفيا / 5 نجوم
  • فندق كرونتون ديزاين / 5 نجوم
  • فندق فوغ سوبريم اسطنبول / 5 نجوم
  • فندق عجوة سلطان أحمد / 5 نجوم
  • فندق سيفين هيلز بالاس / 5 نجوم
  • فندق حاجيا صوفيا مانسيون باي هيلتون / 5 نجوم
  • فندق اركاديا بلو اسطنبول / 4 نجوم
  • فندق سورا ديزاين / 4 نجوم
  • راديسون بريسيدنت اسطنبول / 4 نجوم
اقرأ مقالتي عن أفخم فنادق اسطنبول

كيفية الوصول إلى جامع السلطان أحمد:

تمتاز منطقة السلطان احمد بالازدحام طيلة السنة ويمكن الوصول إلى الجامع من خلال السير على الأقدام أو باستخدام الترام حيث يصعب الوصول إليه بالسيارة كون السلطات المحلية قد منعت من وصول الآليات إليه حفاظاً على تراثها الحضاري.

أوقات الزيارة:

يبدأ الجامع استقبال زوراه من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساء ويتوقف عن استقبال الزوار وقت الصلوات الخمس وأثناء صلاة الجمعة بالإضافة إلى أيام شهر رمضان.

اقرأ هذه المقالة لتتعرف على أوزنجول

نصائح عند زيارة مسجد السطان أحمد:

  • للزائر مطلق الحرية في ارتداء الألبسة التي تنتهي إلى أسفل الركبة للرجال والنساء، وعلى المرأة أن ترتدي حجاباً يغطي شعرها عند دخول المسجد، وتوفر إدارة الاوقاف بعض الالبسة المحتشمة عند مدخل الجامع يمكنكم استخدامها في حال احتجتم لها.
  • تمتاز منطقة السلطان أحمد بالازدحام الشديد طيلة أيام السنة حيث يكثر شتاءً فيها الباعة الجوالون الذين يبيعون الكستناء والذرة المشويتان وتعتبر هذه الاكلات لذيذة مع الشريك في الجو البارد أما صيفاً فيكثر باعة الآيس كريم التركية والحلقوم التركي ذو النكهة الرائعة.
  • في فصل الربيع ننصحكم بزيارة الحديقة السلطانية حيث تقيم بلدية اسطنبول فيها كل عام احتفالية زهرة التوليب.

تتشرف شركة سما لـ السياحة في تركيا أن توفر لكم رحلة لـ منطقة السلطان أحمد مع مرشد سياحي يتكلم اللغة العربية بطلاقة للاستمتاع بزيارة الميدان والجامع الأزرق وقصر طوب كابي والمتحف الاسلامي مروراً بجامع آيا صوفيا والحديقة السلطانية.

تواصلوا معنا على الرقم 83 00 008 554 0090 للحصول على خدمة سائق مع سيارة خاصة في اسطنبول

3 أفكار عن “جامع السلطان أحمد”

  1. Pingback: مسجد آيا صوفيا - SAMA TURKEY

  2. Pingback: أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول - SAMA TURKEY

  3. Pingback: منطقة السلطان أحمد - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا