غازي عنتاب

غازي عنتاب بواسطة Dosseman - عمل شخصي وCC BY-SA 4.0 وhttps://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=78251449

غازي عنتاب, (بالتركية: Gaziantep ) هي مدينة تقع في جنوب شرق تركيا، وتُعد واحدة من أهم المدن الثقافية والاقتصادية في المنطقة وإحدى وجهات السياحة في تركيا.   تاريخياً لعبت غازي عنتاب دوراً حيوياً في التجارة والثقافة بسبب موقعها الاستراتيجي على طريق الحرير القديم والمعابر التجارية الهامة التي تربط آسيا مع أوروبا وكانت لقرون طويلة تابعة إدارياً لمدينة حلب السورية هي تعتبر نسخة مصغرة عنها في صناعاتها ومأكولاتها ونظامها العمراني والثقافي والتاريخي.

تأسست غازي عنتاب في القرن الثامن قبل الميلاد، وعاشت تحت حكم العديد من الإمبراطوريات والحضارات المختلفة على مر العصور، مثل الأساوريين والحثيين والفرس والرومان والبيزنطيين والسلاجقة والعثمانيين وهذا التاريخ المتنوع يعكس الثقافة المتنوعة والتراث الغني للمدينة.

اقرأ أيضاً مقالتي عن مدينة أنطاكية – هاتاي

تشتهر غازي عنتاب بالعديد من المعالم السياحية الرائعة، ومن أبرزها “قلعة غازي عنتاب” التي تعود إلى العصور الوسطى وتتميز بموقعها المرتفع الذي يوفر إطلالة بانورامية على المدينة، كما يمكن للزوار استكشاف “متحف غازي عنتاب”، الذي يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والفنون التركية التقليدية.

تعد غازي عنتاب أيضًا مدينة المأكولات اللذيذة والمتنوعة، حيث يمكن للزوار تذوق الأطباق التركية التقليدية مثل “الكباب” و”اللحم بالعجين” و”البوريك”، وتشتهر غازي عنتاب بصناعة البقلاوة التي تقوم بتصديرها يومياً إلى مختلف المدن التركية لذلك ننصح عشاق الحلويات عدم إضاعة هذه الفرصة والاستمتاع بهذه التجربة الرائعة، كما يُنصح بزيارة “سوق جوركماز” التاريخي لاستكشاف تشكيلة مذهلة من المأكولات والتحف والسلع التقليدية.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن مدينة عثمانية

بالإضافة إلى تراثها الثقافي تشتهر غازي عنتاب بصناعاتها التقليدية مثل صناعة السجاد والنسيج والنحاس، ويمكن للزوار زيارة المصانع ومشاغل العمل المحلية لمشاهدة الحرفيين العاملين في صنع السجاد والنسيج وشراء منتجات فنية فريدة كتذكارات.

علاوة على ذلك، تعتبر غازي عنتاب مركزًا اقتصاديًا مزدهرًا، حيث تضم العديد من المصانع والشركات الصناعية، وتشهد المدينة تطوراً مستمراً في قطاعات التصنيع والزراعة والتكنولوجيا مما يسهم في استقرار الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للسكان.

أشهر الاماكن السياحية في غازي عنتاب

1- متحف فسيفساء زيوغما :

هو أحد أهم وأشهر الأماكن التي يتوجب عليك زيارتها أثناء زيارتكم إلى عنتاب حيث يعتبر متحف زيوغما أحد أكبر متاحف الفسيفساء في العالم حسث تبلغ مساحته حوالي 30 ألف متر مربع خمسة آلاف منها مفتوحة وخمس وعشرون ألفاً مغلقة، وقد تم افتتاحة رسمياً في التاسع من سبتمبر لعام 2011 ميلادي وفيه مجموعة هامة ومتنوعة من لوحات الفسيفساء أبرزها تمثال إله الحرب الرومانية “مارس” و لوحة الفتاة “الغجرية”.

كتبت اليونسكو على موقعها الرسمي: ” إن فسيفساء زيوغما هي مجموعة فريدة من الفن التصويري الذي يعكس الذوق الخاص للعصر الهلنستي والروماني حيث إن اللواحات الفسيفسائية تصور الأساطير الرومانية واليوناينة بالإضافة إلى الروايات الشعبية.

اضغط هنا للوصول إلى مقالة مالاطيا

2- قلعة غازي عنتاب :

يعود بناء القلعة الحالي إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي أي إلى الحقبة السلجوقية وثد تم إنشائها على أنقاض القلعة البيزنطينية السابقة والتي أقامها الامبراطور البيزنطي جستنيان في القرن السادس الميلادي، تقع القلعة على مرتفع صغير وتحيط به الأسواق والمدينة القديمة وتحاكي القلعة قلعة حلب الشهباء كما تحاكي الأسواق والأحياء المحيطة بها أسواق وأحياء مدينة حلب وهي تاريخياً كانت محطة الدفاع الأولى عن مدينة حلب وكان سقوطها انذاراً بقرب سقوط قلعة حلب.

3- متحف عنتاب للآثار:

 يختصر هذا المتحف تاريخ عنتاب بشكل خاص والأناضول بشكل عام علي مر العصور التاريخية بما يضمه من آثار متنوعة مثل اللوحات الطينية التي تم اكتشافها في مدينة زيوغما بالإضافة إلى بقايا هيكل فيل مرعش المنقرض بالإضافة إلى جرة مياه منقوش عليها “رمز الابتسامة” حيث تم اكتشافها أثناء عمليات الحفر والتنقيب في قارقاميش الأثرية ويقدر عمر هذه الجرة بـأربعة آلاف عام، وهناك آثار تعود للعصر البرونزي وآخرى للحثّي بالإضافة إلى بقايا الحضارتين الرومانية واليونانية ومخلفات الحضارة الإسلامية.

اقرأ أيضاً مقالة كهرمان مرعش

4-  “مسجد شرواني”مسجد غازي عنتاب:

تشتهر مدينة عنتاب بكثرة المساجد وتعددها وغالب المساجد التي لاتزال موجودة حتى يومنا هذا تعود للعصر العثماني ويعتبر مسجد شرواني محمد أفندق أقدم المساجد التي لاتزال باقية في عنتاي إلى يومنا هذا وما يميز هذا المسجد ان منبره يقع ضمن فتحة ويمكن تحريكه إلى خارج هذه الفتحة، وقد تضرر هذا المسجد بزيزال مرعش الكبير الذي هزّ جنوب تركيا وشمال سوريا في السادس من شباط / فبراير لعام 2023 حيث تهدمت مئذنته وتضررت جدرانه فلذلك خرج عن الخدمة حالياً.

5- متحف الطبخ في غازى عنتاب:

 عندما تذكر كلمة عنتاب سيحدثك السامع عن أشهى الأطباق الذي توفرها وتقدمها لعشاق الطعام ولذلك لا تعجب عندما تسمع عن وجود متحفاً خاصاً بالطبخ والمأكولات.    لقد تم افتتاح المتحف في عام 2008 وفيه يتم عرض الأدوات والمعدات المستخدمة في مطبخ المدينة بالإضافة إلى طرق الطهي وصور للأطباق المحلية وصولاً إلى طريقة تخزين الطعام وتجدر الملاحظة إلى أن عنتاب تمتلك 293 وجبة طعام مسجلة تعكس تنوع ثقافة المدينة.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن شانلي أورفا

فور خروجكم من المتحف لابد أن تكونوا قد شعرتم بالجوع لذلك سأصنف لكم أشهر خمسة مطاعم وحلويات في مدينة عنتاب اعتماداً على تجربتي الشخصية:

مطعم بياز هان:

يهدف مالكي المطعم لتوفير تجربة طعام فريدة لمختلف الأذواق ويوفر المطعم المأكولات التركية بالإضافة إلى العالمية لتسقطب الزوار المحللين والأجانب.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن خطوات تنظيم برنامج سياحي

مطعم ميتانت:

تأسس المطعم في عام 1975 ميلادي وقام صاحب المطعم والمؤسس له السيد مصطفى بمزج خبراته ومعرفته مع مبادئه في طبق البيران لتكون نكهته علامة تجارته المميزة في أرجاء المنطقة الجنوبية من تركيا وتجد الإشارة إلى انه لا يمتلك المطعم أي فرع آخر والسبب عو الحفاظ على الجودة وبوفر المطعم أيضاً المشاوي التركية واللحم بالعجين.

صالون الإمام جاغداش للكباب والبقلاوة:

تعود هذه الصالة إلى قرون وتدير هذه الصالة عائلة كاغداش منذ عام 1887ميلادي ويتوارثها الأبناء عن الآباء، ويوفر المطعم مختلف أنواع الكباب الشهيرة في مدينة عنتاب مثل: كباب البصل وكباب الباذنجان وكباب كوسلم بالإضافة إلى البقلاوة العنتابية الطازجة والساخنة لتختم زيارتك ووجبتك بحلاوة لن تناساها مادمت حياً.

اضغط هنا للوصول إلى مقالتي عن السياحة في تركيا في فصل الربيع

مطعم كبابجي خليل أوسطه:

يوفر خليل أوسطه مختلف أنواع المشاوي التركية ويتميز بالنكهة الخاصة الناتجة عن استخدامه توابل وبهارات خاصة به ويبطريقته الفريدة في طهي اللحم على نار الحطب بالإضافة إلى سلطته الخاصة التي ترافق أطباق المشاوي بشكل دائم.

يستقبل المطعم الزوار طيلة أيام الاسبوع عدا يوم الأحد ويغلق أبوابه أمام الزوار في شهر الخير شهر رمضان المبارك.

مطعم طوب كابي ساراي:

يتميز المطعم بجلساته الراقية والمميزة سواء الداخلية منها أو التي في الهواء الطلق، ويوفر مأكولات متنوعة وهو مطعم حديث ويتبع للمطبخ السوري ولكننا أدرجناه ضمن هذه القائمة كون مطبخ غاز عنتاب أقرب للمطبخ الحلبي السوري منه للتركي.

اقرأ مقالة: أفضل كافيهات اسطنبول

باختصار تجمع مدينة غازي عنتاب بين التاريخ والثقافة والمأكولات الشهية والصناعات التقليدية والصناعات الحديثة مما يجعلها واحدة من عواصم الصناعة التركية وإحدى ركائز الاقتصاد التركي، وزيارتها توفر فرصة للاستمتاع بتجربة فريدة واكتشاف الجمال والتراث.

في حال رغبتكم بترتييب رحلة إلى غازي عنتاب الرجاء التواصل معنا على الرقم 83 00 008 554 0090

1 فكرة عن “غازي عنتاب”

  1. Pingback: مالاطيا - SAMA TURKEY

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا