بورصة تركيا

بورصة تركيا هي العاصمة الأولى للدولة العثمانية والمثوى الأخير لمؤسسها عثمان غازي، وهي تمتلك أطول تلفريك في العالم، وهي رابع أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السُكّان، ويزيد عدد سُكّانها على ثلاثة ملايين نسمة وهي الوجهة المحببة للكثيرين من دول مجلس التعاون الخليجي كونها تمزج بين الطبيعة والمدينة، بين البساطة والحداثة، بين الجبل والسهل.

تتميز السياحة في بورصة بالتنوع يحدها من الشمال بحر مرمرة، أما من الجنوب جبل الأولوداغ الذي يبلغ ارتفاعه 23499 م فوق سطح البح، ويعد جبل أولوداغ مقصداً عالمياً للتزلج ويقصده السياح من كل أنحاء العالم.

تمتلك بورصة تاريخاً عريقاً وتراثاً خاصاً يمكن للزائرين معرفته من خلال زيارتهم للمعالم التاريخية المتنوّعة كالمتاحف والقصور والصروح الحضارية ذات النقوش المعمارية الرائعة.

أهم الأماكن السياحية في بورصة تركيا:

يُطلق عليها اسم بورصة الخضراء وذلك بسبب كثرة الحدائق والمنتزهات والمساحات الخضراء فيها، وتعتبر مقصداً هاماً لهواة السياحة الطبيعية، وتحتضن مدينة بورصة الكثير من الأماكن السياحية التي تجتذب السيّاح ومن أهمها:

  • حدائق بورصة:

عملت بلدية بورصة على تجميل حدائقها وتنسيقها لتُصبح من أجمل الأماكن السياحية في بورصة تركيا ولتمنح الزائرين فرصاً للاسترخاء وتجديد النشاط والاستمتاع بوقت هادئ ورائع.

اقرأ مقالتي عن أفضل الأماكن السياحية في اسطبنول
  • شلالات بورصة:

ضجيج المياه المُتساقطة من شلالات بورصة ورذاذها المُنعش يشُدّ انتباه محبي الطبيعة فهي من أجمل الأماكن السياحية، فهذه الشلالات تعدّ ظاهرة طبيعية منقطعة النظير وتستحق المشاهدة مُطوّلاً، ومن أشهر هذه الشلالات شلال سعيد أباد وشلالات بورصة الكبيرة…الخ.

شلال بورصة تركيا

  • بحيرات بورصة:

من أهم مايجذب الزوار لزيارة بورصة البحيرات المجاورة لها، حيث تحيط بالمدينة العديد من البحيرات الساحرة بعضها اشتهر بين السياح العرب وبعضها لم يسمع عنها بعد.

  • القرى التاريخية في بورصة التركية:

كانت هذه المدينة عاصمة الدولة العثمانية فيما مضى، وهي رابع أكبر مدينة في تركيا ومن أهم المدن فيها وتمتاز بورصة بتاريخها العريق والذي يتجلى في أسواقها القديمة وقراها مثل قرية: جوماليك  كيزيك والتي تقع على بعد 10 كم إلى الشرق من مدينة بورصة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني.

اضغط للوصول إلى مقالتي عن السياحة في تركيا

لا يزال عبق التاريخ ينضح من هذه القرية حيث أن الأبنية المعمارية الريفية التي تعود للعهد العثماني لاتزال سليمة، ولذلك تعد هذه القرية من المناطق السياحية الهامة كونها تعبر عن تاريخ وحضارة الامبراطورية العثمانية.

القرية العثمانية في بورصة

  • حمامات الينابيع المعدنية:

تقع حمامات الينابيع الساخنة الغنية بالحديد والكبريت غرب مدينة بورصة في منطقة تُعرف باسم جيكرغه، وقد وصلت شهرتها إلى مختلف دول الشرق الأوسط، و سبب شهرتها كونها قديمة وتعود إلى العصر الروماني حيث بدأ إنشاء أولى حمامات الينابيع الساخنة، ومن ثم أولت الدولة البيزنطية هذه الينابيع اهتماماً كبيراً أيضاً.

يقصد اليوم حمامات الينابيع المعدنية الساخنة الأتراك والزوار العرب والأجانب، ويقصدونها بشكل خاص في أشهر الشتاء الباردة، و يعد حمام كارا مصطفى أشهر حمامات بورصة، وتحتوي بعض الينابيع الساخنة في بورصة على نسبة مرتفعة من مادة الكبريت، وتصل درجة حرارة مياه بعضها إلى 80 درجة، بينما بعضها الآخر تتراوح درجة حرارته بين 38 – 57 درجة مئوية.

اضغط هنا لمعرفة أشهر عشر أماكن سياحية في اسطنبول الآسيوية
  • جبل أولوداغ بورصة

هو أعلى قمة في منطقة غرب الأناضول ومنطقة مرمرة ويعتبر من أشهر الأماكن السياحية في بورصة تركيا، ويبلغ ارتفاعه 2543 متر، وهو من أشهر معالم مدينة بورصة، ويقصده السياح من كافة أنحاء العالم للتزلج، حيث يصل ارتفاع الثلوج فيه إلى أربعة أمتار في فصل الشتاء، وعادة ما يكون التزلج متاحاً بين شهر ديسمبر وشهر مارس.

  • تلفريك بورصة

يقصد السياح مدينة بورصة التركية من شتى أنحاء العالم للاستمتاع بركوب تلفريك بورصة الذي قامت بتصميمه المعمارية العراقية زها حديد، ويمتد تلفريك بورصة الشهير على مسافة 9 كم فوق جبل أولوداغ ليحتل المركز الأول كأطول تلفريك في العالم وهو من أهم محطات السياحة في تركيا.

ينقل تلفريك بورصة الزوار من الأسفل إلى منطقة الفنادق في جبل أولوداغ والتي تقع على ارتفاع 1810 م، عبر 77 مركبة وفي أيام الضغط والموسم يمكن زيادتها لتصبح 96 مركبة تتسع كل منها لثمانية ركاب كحد أقصى، وتتميز مركبات تلفريك بورصا بتصميمها الفريد وجاهزيتها العالية وبأنظمة أمان عالية الدقة.

اقرأ مقالتي عن أنواع السياحة في تركيا
  • الجامع الكبير في بورصة

جامع بورصة الكبير : أحد أروع مخلفات بني عثمان والتي لاتزال باقية في مدينة بورصة إلى يومنا هذا، ويقع جامع اولوداغ في قلب المدينة بالقرب من السوق المسقوف، وهو أول مسجد كبير بناه العثمانيين، وبني جامع بورصة الكبير بين عامي 1396 و1400 للميلاد بأمر من السلطان العثماني الرابع بيازيد الأول وبإشراف المعماري علي النجار.

وقصة بناء المسجد: السلطان بيازيد كان قد نذر بناء عشرين مسجداً في البلاد في حال انتصاره على الصليبيين في معركة نيغ بولو وقد منَّ الله عليه بنصر مؤزّر وغنم غنائم كثيرة فأمر ابنه بالشروع ببناء جامع بعشرين قبة من الأموال التي غنمها من الصليبيين.

اقرأ أيضاً مقالتي عن بورصة
  • الشجرة التاريخية بورصة:

(بالتركية: İnkaya Çınarı) من أكبر الأشجارالمعمرة في تركيا، كما أنها من أهم معالم السياحة في بورصة تركيا، ويبلغ قطر جذعها 18.5 متر، كما ترتفع 35 متر ويصل عمرها إلى ما يقارب الـ 600 عام، ويعتقد الباحثين والمؤرخين أن تاريخ زراعتها يعود إلى بداية الدولة العثمانية.

  • أسواق بورصة:

تعتبر زيارة أسواق بورصة من احدى الطقوس التي يحرص عليها كافة زوّار المدينة باعتبارها من أهم الأماكن السياحية في بورصة ، فالمتعة المُتمثلة في زيارتها لا تقتصر على ابتياع الهدايا ومستلزمات الزوار فحسب ولكنها تتجسّد في الأجواء الفريدة والممتعة في التجول ضمن أزقة أسواقها المليئة بالصخب.

تعتبر مدينة بورصة عاصمة المنسوجات وصناعة الألبسة ولذلك ننصحكم باقتناء ما تحتاجونها منها كون منتجاتها ذات جودة وأسعارها منافسة مقارنة بباقي المدن التركية ومن أشهر أسواق مدينة بورصة تركيا: سوق الحرير – السوق المسقوف – سوق الذهب، وتلبية لاحتياجات العصر الحديث بدأت المراكز التجارية بالانتشار ومن أشهرها: ماركة مول – مجمع ظافر بلازا للتسوق – مول كوروبارك – مول أناتوليوم.

أنصحكم بقراءة مقالتي عن أشهر المطاعم الشعبية في اسطنبول

أشهر مطاعم بورصة:

يعتبر العثور على أفضل مطاعم بورصة التي ستُوفّر لقاصدي السياحة في بورصة فرص لتناول الطعام وتذوق ألذ المأكولات أمراً صعباً للبعض، فمثلاً عندما تقترن تجربة الطعام بجلسات مُريحة وأجواء جميلة، ستكون النتيجة استثنائية بلا شك، لذلك قمنا بجمع أفضل المطاعم المجربة في بورصة.

  • مطعم اسكندر كباب:

من افضل المطاعم في بورصه تركيا، يختص مطعم اسكندر كباب (İskender Efendi Konağı) بتقديم وجبات الشاورما الشهية في مقدمتها كباب اسكندر مع المقبلات المتنوعة والفلفل الحار وصلصة البندورة، ويمتلك المطعم فرعين: الأول في مجمع كارفور والثاني في مجمع كوروبارك.

  • مطعم كفتجي يوسف:

من أشهر مطاعم بورصة ،(Köfteci Yusuf) الذي يملك حوالي 10 أفرع في مدينة بورصة والأرياف المحيطة بها وهو متخصص بالكفتة اللذيذة والمشويات وهو انطلق من مدينة بورصة وتبلغ عدد فروعه أكثر من ثلاثين فرعاً في عموم تركيا.

اقرأ أيضاً مقالة: أشهر المطاعم العالمية في اسطنبول
  • مطعم حجي دايه:

من أفضل مطاعم بورصه المعروفة، يقدم مطعم حجي دايه والمعروف لدى السياح العرب باسم مطعم حجي دايخ (Hacı Dayı Kebap Tophane) أفضل وأشهر وجبات المشاوي و المعجنات التركية.

  • مطعم طاواجي رجب اوسطه:

بدأ الشيف رجب مشواره من مدينة بورصة ومنها انطلق إلى باقي المدن التركية وهو يمتلك عدة فروع في تركيا ولكن للأسف قام بإغلاق فرعه الأساسي في بورصة، ويعتبر فرع بوستانجي اسطنبول واحداً من أشهر مطاعم الغداء – العشاء في اسطنبول ويقصده الزوار للاستمتاع بمأكولاته اللذيذة، ويمتلك المطعم رصيداً كبيراً بين المشاهير والسياسيين الأتراك ومن كثرة صور المشاهير والمعروفين والسياسيين الأتراك الموجودة على جدران المطعم يصعبُ عليكم معرفة لون الجدار.

تواصلوا معنا على الرقم 83 00 008 554 0090 للحصول على خدمة سائق مع سيارة في بورصة بأسعار منافسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا